وزير شئون "النواب": قانون "حقوق ذوى الإعاقة" يخدم 11 مليون أسرة

لمستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب
لمستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب

أكد المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، أنه بإقرار قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، قد تحقق أحد أهم القوانين التى تخدم 11 مليون أسرة أو 15 مليون مواطن.
وقال "مروان"، شعرنا بسعادة بالغة حال إقرار هذا القانون، وحصول أبنائنا وأشقائنا على حقوقهم التى طال انتظارها إلى ان جاء اليوم الموعود لهم مع رئيس يحبهم ويدعمهم تحية للرئيس عبد الفتاح السيسى.
جاء ذلك خلال جلسة استماع عقدتها لجنة التضامن والأسرة والاشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، اليوم، حول "نشر الثقافة المجتمعية بشأن قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة - مميزات القانون " بالاشتراك مع المؤسسات الأهلية العاملة فى هذا المجال، بحضور وزراء النقل المهندس هشام عرفات والتعليم العالى الدكتور خالد عبدالغفار.
وقال إن قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، مقسم على 8 أبواب، منها التعريفات، ويبين الحقوق التى تلتزم الدولة بحمايتها وتهيئة الظروف المناسبة لمعيشتهم، والباب الثانى الحقوق الصحية للأشخاص ذوى الإعاقة، والباب الثالث الحق فى التعليم وتوفير وإتاحة التعليم لهم فى جميع مراحل التعليم، على ألا تقل نسبتهم عن 5% من المقبولين فى المؤسسات التعليمية.
وأشار "مروان"، إلى أن الباب الرابع يشمل الإعداد المهنى والتدريب والحق فى العمل ووضع نسبة 5% على الأقل لكل جهة عمل تستخدم 20 عاملا أو أكثر فى وجود محفزات، ويشمل الباب الخامس المعاملة المجتمعية والحماية لهم و5% من المساكن التى تنشئها الدولة لهم، والإعفاء من الرسوم.
وتابع: "والباب السادس يشمل الحقوق السياسية والنقابية للأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام والانضبام للمنظمات النقابية الخاصة بهم أول الاستحقاقات فى الانتخابات الرئاسية المقبلة ونتمنى أن يكون هناك ظهور ملحوظ لهم، وكذلك الباب السابع وهو التزام الوزارات المعنية بالثقافة والترفية والرياضة وباكتشاف الموهبين منهم ، والباب الثامن بشأن "العقوبات" على التجاوزات فى حقوقهم وعقوبتها الجناية أو الجنحة على حسب الأحوال حماية لهم وضماناً لحقوقهم".