مايكل بيتس..اللورد البريطاني صاحب استقالة الـ«60 ثانية»|بروفايل

مايكل بيتس
مايكل بيتس

«أنا أشعر بخجل شديد، كان يجب أن أكون متواجد للإجابة على السؤال، لذلك اسمحوا لي بأن أتقدم باستقالتي»..

بتلك العبارات تفاجأ العالم ،الأربعاء 31 يناير، بقيام وزير التنمية الدولية البريطاني اللورد مايكل بيتس بتقديم استقالته علنا أمام مجلس العموم، والسبب..تأخره دقيقة واحدة عن حضور الجلسة مما تسبب في عدم الإجابة على سؤال طرح قبل تواجده.

وأمام رفض الحضور ومحاولتهم العديدة إثناء الوزير عن قراره، قابل الوزير هذا الرفض بالتصميم على قراره وغادر المجلس. رفضت رئيسة الوزراء تيريزا ماي هذه الاستقالة العلنية وذلك وفقا للمتحدث باسم مكتبها.

قرار جريء أقدم عليه الوزير البريطاني كان أساسه الشعور بالمسؤولية أمام الجميع، وتسببت تلك الاستقالة في تسليط الضوء على شخص هذا الوزير أمام العالم أجمع..لذا من هو مايكل بيتس؟.

ولد مايكل بيتس في 26 مايو عام 1961، تلقى تعليمه بمدينة جيتسهيد، انضم بيتس إلى حزب المحافظين في جيتسهيد عام 1979، وأصبح في وقت لاحق رئيسا لجمعية جيتسهيد المحافظة.

شغل منصب عضو برلمان المملكة المتحدة الـ51، خلال الفترة من 9 أبريل 1992 إلى 8 أبريل 1997.

في عام 2013، عين اللورد بيتس نائب رئيس مجلس اللوردات. وفي أكتوبر من العام ذاته، تم تعيينه في منصب المتحدث باسم مجلس اللوردات للحكومة في إدارة العمل والمعاشات التقاعدية، وإدارة التنمية الدولية، وقسم الإعلام والثقافة والرياضة وإدارة الابتكار في الأعمال والمهارات.

في أكتوبر عام 2016، عين بيتس وزيرا للدولة في إدارة التنمية الدولية، تقدم باستقالته علنا أمام مجلس العموم في 31 يناير إلا أنها قوبلت برفض من رئيسة الوزراء، ليعود إلى منصبه مرة أخرى.

على المستوى الشخصي، تزوج بيتس مرتين، الأولى عام 1983 وأسفرت عن ولدين إلا أن الطلاق تم عام 2008. أما الزيجة الثانية فقد كانت في 2012.