مكتبة الاسكندرية تعلن إنشاء مركز "زاهي حواس للمصريات" بالقرية الذكية

صورة أرشيفية - مكتبة الإسكندرية
صورة أرشيفية - مكتبة الإسكندرية

 أعلنت مكتبة الإسكندرية إنشاء مركز "الدكتور زاهي حواس للمصريات"، يكون مقره مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بالقرية الذكية بالجيزة ، التابع للمكتبة ، وتكليف الدكتور الحسين عبد البصير مدير متحف الآثار بالمكتبة بإدارته إلى جانب عمله، وذلك في إطار دور المكتبة الإقليمي والعالمي في الاحتفاء بالعلماء المصريين العالميين في شتى المجالات،الذين أثروا البشرية جمعاء بعلمهم وإنجازاتهم العظيمة.
ويعتبر هذا المركز باكورة المشروعات التي يتبناها مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي بسبب الدور الكبير الذي يلعبه عالم المصريات الدكتور زاهي حواس على مستوى العالم من خلال محاضراته العامة ومؤلفاته التي أثرت التراث الإنساني والثقافي. 
وأوضحت المكتبة فى بيان أصدرته اليوم أن هذا المركز سيكون مركز إشعاع بحثي وتعليمي وتدريبي على المستوى المحلي والعربي والعالمي، بالإضافة إلى استقطاب الخبرات في مجال الآثار والتراث الثقافي، والقيام بالعديد من الفعاليات الأثرية والعلمية والدورات المتخصصة والمنح البحثية التي تخدم البحث العلمي وتثري العمل الأثري، وجوائز الدكتور زاهي حواس العديدة لأفضل أثري وبحث أثري وغيرها.
وأشارت الى انه من المقرر أن يكون حفل افتتاح المركز خلال الفترة القادمة على مستوى عالمي بمقره في القرية الذكية يحضره العديد من الشخصيات العامة وكبار المسئولين والوزراء والسفراء والإعلاميين والفنانين.
ويستهل المركز أنشطته بلقاء الدكتور زاهي حواس مع الأطفال محبي قدماء المصريين والآثار أمام هرم الملك خوفو يوم الاثنين المقبل في تمام الساعة 11 صباحا، حيث سيقوم بالشرح لهم ويهديهم عددا من مؤلفاته.