رشا طموم: الموسيقى دبلوماسية ناجحة في التقارب بين الشعوب

ندوة «الموسيقى والغناء والقوى الناعمة»
ندوة «الموسيقى والغناء والقوى الناعمة»

قالت الدكتوة رشا طموم، إن البشر يختلفون في ثقافاتهم وطباعهم، ولكنهم يجتمعون في موسيقى الطبيعة من حولهم، مضيفة إذا اختلفت لغات المجتمعون في مكان ما سيحتاجون وسيط للترجمة للتواصل، ولكن لغة الموسيقى ستكون نافذة بنفسها للجميع دون حاجة إلى وسيط.

 

وأضافت «طموم»، إذا استطعنا تطوير لغة الموسيقى يمكن في تلك الحالة استخدامها كقوى ناعمة في تطوير المجتمع داخليًا والتواصل والنفاذ خارجيًا إقليميًا ودوليًا، مشيرة إلى أن الموسيقى يمكن أن تكون وسيلة للدول في التأثير على جيرانها وأن تكون أداتها لجذب الدول الأخرى.

 

وأوضحت «طموم»، أن الموسيقى دبلوماسية ناجحة جدًا في التقارب بين الشعوب بعيدًا عن الدبلوماسيات الجامدة التي يمكن أن تنفر بين الشعوب في بعض الأحيان، على عكس الموسيقى التي تخلق التجانس بين الشعوب، مؤكدة أن مصر لها دور رائد وعظيم في هذا المجال.

 

في سياق متصل، قال الموسيقار محمد سلطان، إن أسماء الله الحسنى فيها الوهاب بما يعنى الموهبة، والفنان الذي يعمل على إبداع جملة موسيقية لابد وأن تكون لديه الموهبة من عند الله.

 

وأضاف «سلطان» خلال ندوة «الموسيقى والغناء والقوى الناعمة» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إن الحب والغناء مرتبطان لأن المستمع للموسيقى يخاطب الطرف الآخر بالأغاني، حتى في حالات الحزن يرتبط ذلك بالاستماع إلى الموسيقى، لذا فإن الموسيقى والغناء أمر مهم فى حياتنا جميعًا، وتابع: «الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، اكتشف موهبتي أثناء صغري وأوصى والدي ووالدتي بالاهتمام بي، وقال لهما: «هذا الولد سيكون ذا شأن في المستقبل».

 

أشار «سلطان»، إلى أن والده كان ضابطًا في الشرطة ولم يهتم بالأمر كثيرًا، إلا أن والدته كانت لديها نزعة فنية فهي تعزف بيانو وعود واهتمت كثيرا بتطوير وتنمية موهبته، مضيفًا أن موهبة الإبداع الفنى والموسيقى من المواهب العظيمة التي يمن بها الله على عباده، فالموهبة تولد مع الإنسان، وأوضح أن نجاح الموسيقى مرتبط بالمواهب التي أعطاها الله لكثير من المصريين .