جلال الشرقاوي: جيل «عبد الصبور» رفعوا شعار نص الشعر المسرحي الحر

ندوة «الشرقاوي.. والمسرح الشعري» بمعرض القاهرة للكتاب
ندوة «الشرقاوي.. والمسرح الشعري» بمعرض القاهرة للكتاب
Audi Egypt

قال الفنان جلال الشرقاوي، المخرج المسرحي، إن جيل عبد الرحمن الشرقاوي، وصلاح عبد الصبور، رفعوا شعار نص الشعر المسرحي الحر، في مواجهة العمودي، والذي تميزت به كتابات أحمد شوقي وعزيز أباظة.

 

وأضاف «الشرقاوي»، أن الكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوي، كان مدافعًا عن قيم الحق والحرية في كافة كتاباته، مؤكدًا أن الأزهر أجهض تجربة «الحسين شهيدًا» الفنية بعدما رفض ظهور آل البيت على خشبة المسرح.

 

وسرد المخرج المسرحي ـ خلال ندوة «الشرقاوي.. والمسرح الشعري»، رحلة عبد الرحمن الشرقاوي وحربه هو والعديد من المخرجين والفنانين والكتاب بعده لعرض المسرحية، مختتما وهو يبكي: «رحم الله عبد الرحمن الشرقاوي».

 

جاء ذلك خلال ندوة «الشرقاوي.. والمسرح الشعري»، بقاعة عبد الرحمن الشرقاوي «القاعة الرئيسية»، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وبحضور الفنانة سميرة عبد العزيز، والمخرج المسرحي جلال الشرقاوي.

 

من جانبها قالت الفنانة سميرة عبد العزيز، إن لها موقفا إنسانيا مع الكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوي، موضحة أنه كان سببا في إتقانها اللغة العربية، وذلك أثناء حفظها مونولوج أول عرض مسرحي لعرضه عليه.

 

وأضاف الناقد أحمد مجاهد، رئيس الهيئة العامة للكتاب السابق، أن «الشرقاوي» يعد من رواد القصيدة الحديثة، مؤكدا أن مسرحياته وجدت حاليًا في السوق، ولكنها لم تكن موجودة قبل ذلك، ولم يتمكن الدارسون من الإطلاع عليها.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم