فيديو.. استاذ حفريات: الديناصور المصري سيد أسياد الأرض عاش 165 مليون سنة

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال الأستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا بجامعة المنصورة ورئيس مركز المنصورة الجامعي للحفريات الفقارية د. هشام سلام إنه تم العثور وفريق طبي من 5 باحثين على هيكل ديناصور أطلق عليه اسم "منصوراصورص" ينتمي لسلالة إفريقية قديمة جدا من العصر الطباشيري منذ ما يقرب من 75 مليون سنة في الواحات الداخلة.

وأضاف "سلام" خلال لقائه ببرنامج "رأي عام" المذاع على قناة  ten  اليوم الأربعاء 31 يناير أن هذا الاكتشاف أول دليل مادي على الجسر البري الذي كان يربط قارتي إفريقيا وأوروبا منذ 80 مليون سنة حيث كانت فصائل ذلك الديناصور تعيش وتتحرك بين القارتين.

  وتابع: "الديناصورات الأفريقية تُعدُّ صفحة فارغة، حيث أن الحفريات التي عُثِرَ عليها تنتمى للفترة الزمنية بين 90 و100 مليون سنة فقط وهى حفريات قليلة العدد وتبعد عن زمن الانقراض بفترة كبيرة تتجاوز 25 مليون سنة وهذا يعنى أن مسار تطور الديناصورات في افريقيا ظلَّ إلى حد كبير لغزا".

وأوضح "سلام" أن العثور على عظام بهذا الموقع لأول مرة في ديسمبر 2013 وتم استخراجه بالكامل في مارس 2014 وتم بعدها أخذه إلى جامعة المنصورة لتقوية وتحضير العينات  منوها أنة تم مقارنة الديناصور بفصيلته في قارات العالم وتم التوصل إلى أن الديناصور ينتمي لنوع جديد لم يكتشف بعد .

وأختتم تصريحاته قائلا: "الديناصور المكتشف عاش قرب شاطئ محيط قديم كان موجودا قبل البحر المتوسط القديم وهو واحد من أنواع قليلة من الديناصورات عاشت خلال آخر 15 مليون عام من عصر الديناصورات "ماسازويك" أو الدهر الوسيط على البر الرئيسي الأفريقي، مشدد على أن الديناصور المصري  سيد أسياد الأرض عاش 165 مليون سنة .