بحضور وزير الآثار والسفراء..

صور| السفير السعودي يٌهدى زاهي حواس درع «رياض النيل»

قطان وحواس
قطان وحواس

أقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية د.أحمد بن عبدالعزيز قطان والسيدة عقيلته حفل استقبال على شرف عالم الأثار المصري د.زاهي حواس، لتكريمه تقديرا لقيمته العلمية في البحث الأثري ولجهوده فى نشر الثقافة بالعالم.

 

بدأت الاحتفالية بمحاضرة لـ"حواس" تناولت أبرز اكتشافاته الأثرية والعلاقات التاريخية بين مصر والسعودية والخاصة بالاتصال التجاري، حيث تحدث عن العثور على جعارين مصرية بمدينة الفاو القريبة من مدينة الرياض وخرطوش خاص بالملك رمسيس الثالث الذي يعد أول ملك مصري يرسل بعثات تجارية من مصر إلى السعودية.. بالاضافة الى الاكتشافات الحديثة بالمملكة في عصور الدويلات وأعمال الحفائر والترميم وفحص المومياء للملك توت عنخ أمون.

 

في ختام محاضرة حواس قام د.أحمد قطان بمنحه درع "رياض النيل"، بحضور د. خالد العناني وزير الآثار، والإعلامي محمد مصطفى شردي، ود. حسين عبدالبصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، ود. طارق العوضي أستاذ الآثار المصرية.

 

كما حضر من السفراء العرب والأجانب لدي مصر جمعة مبارك الجنيب سفير الإمارات، ونذير العرباوي سفير الجزائر، وسانجاي باتاتشاريا سفير الهند، وجون كاسن السفير البريطاني، وستيفان روماتيه سفير فرنسا، والسفير الأمريكي فرانسيس ريتشاردوني، وبريمجت سداسيفان سفير سنغافورة، وإيفانا ماجيروفا نائبة سفير سلوفاكيا، وتاكيهيرو كاجاوا السفير الياباني.. وغيرهم من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي ممن حرصوا على الحصول على توقيع حواس لكتاب «Secrets from the Sand» الذي يضم أسرار أبحاثه واكتشافاته عن مصر القديمة.