نكشف حقيقة غرق قلعة قايتباي في «نوة الغطاس»

قلعة قايتباي
قلعة قايتباي

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما تداولته العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بغرق قلعة قايتباي بالإسكندرية نتيجة التغيرات المناخية الأخيرة والتي تزامنت مع نوة الغطاس.


 وقام المركز بالتواصل مع وزارة الآثار, والتي نفت صحة تلك الأنباء تماماً, موضحة أن القلعة مستمرة في استقبال الزائرين بشكل يومي وطبيعي كالمعتاد رغم حالة الطقس السيئ التي تشهدها مصر، مؤكدة ارتفاع معدل الإقبال على القلعة الأثرية خلال الشهر الجاري لافتةً إلى أن عدد الزائرين منذ بداية العام الجديد تجاوز 50 ألف زائر من المصريين والأجانب.


وأضافت الوزارة أن إدارة القلعة تنسق بشكل يومي مع جميع الجهات المعنية ومنها محافظة الإسكندرية وشرطة السياحة والآثار  وشركة الصرف الصحي لتأمين وحماية تلك المنشأة الأثرية ومنع تسرب مياه البحر والأمطار داخلها, موضحة أن هناك إجراءات يتم اتخاذها في الوقت الراهن لتطوير قلعة قايتباي باعتبارها قيمة ومعلم أثري هام.


وفي السياق نفسه, أكدت الوزارة حرصها التام على الحفاظ على جميع الآثار المصرية والتراث الحضاري الذي يمتد عبر آلاف السنين, وذلك بكافة ربوع الوطن نظراً لأهميتها وقيمتها التاريخية الهامة.


وناشدت وزارة الآثار وسائل الإعلام بضرورة توخي الحرص والدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات والتي قد تؤدي إلى بلبلة الرأي العام، وفي حالة وجود أي استفسار يرجى التواصل على البريد الإلكتروني للوزارة ([email protected]), أما في حالة وجود أي شكاوي يمكن الدخول علي الموقع الإلكتروني لبوابة الشكاوي الحكومية (www.shakwa.eg) أو الاتصال على الخط الساخن لها (16528).