تعرف على الغرامات المالية والعقوبات في قانون المرور الجديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتمد قانون المرور الجديد على حصول قائد السيارة على 50 نقطة ويتم الخصم وفقا لطبيعة المخالفة، حيث تشمل المخالفات 5 شرائح.


وتعرض لكم "بوابة أخبار اليوم" المخالفات في قانون المرور الجديد:

1_الشريحة الأولى 


عدم الالتزام بمسافات الأمان والتقابل– عدم حمل رخصة قيادة وتسيير– التوقف في الممنوع- عدم تزويد المركبة بمثلث عاكس للضوء أو حقيبة الإسعافات- التوقف في الممنوع- عدم كتابة البيانات الواجبة على مركبات النقل ونقل الركاب بالأجر - فتح الباب الأيسر لمركبات نقل الركاب بالأجر لتحميل"، تلك المخالفات تكون من 100 إلى 200 جنيه.


2_الشريحة الثانية


شملت مخالفات "عدم استخدام خوذة الرأس– السماح بركوب الأطفال دون السابعة في المقاعد الأمامية– ركوب أطفال دون الثانية في السيارة دون كرسي تقييد خاص أو مثبت بالمقعد الخلفي– الرجوع للخف بالسيارة- تجاوز السرعات لـ10 كم/ س- عدم استخدام حزام الأمان- استخدام الهاتف أثناء القيادة" وتكون المخالفة من 200 إلى 400 جنيه.


3_الشريحة الثالثة 


تشمل مخالفات "تجاوز حمولة السيارة لأكثر من 30%- عدم الصلاحية الفنية للسيارة– تركيب أجهزة تنبيه مشابه لسيارات الطوارئ والإغاثة– الوقوف على الطرق ليلا- تلوين زجاج السيارة- عدم وضع ملصق إلكتروني– قيادة السيارة بدون رخصة– الحمولة الزائدة– تجاوز السرعات 30 كم/ س" ويتم توقيع غرامة مالية من 400 إلى 800 جنيه.


4_شريحة الرابعة


 شملت "استعمال السيارة في غير الغرض المخصص لها– الامتناع عن تقديم التراخيص لضابط المرور أثناء طلبها– تعليم القيادة بأماكن غير مخصص لها- تجاوز السرعات لأكثر من 150 كم /س- تجاوز الحمولة لأكثر من 50%- استخدام السيارة في غير المخصص لها– عدم الالتزام بمسافات الأمان– تطاير الحمولة و تناثرها- القيادة بسرعات جنونية على الطرق و يتم توقيع غرامة مالية من 1000 إلى 2000 جنيه.


5_الشريحة الخامسة


 العديد من المخالفات منها "اعتداء السائق على رجل المرور– التزوير والتلاعب بأجزاء السيارة أو اللوحات المعدنية– التسابق على الطرق بدون تصريح من إدارة المرور– ثبوت ارتكاب حادث مروري على الطرق ترتب عليه وفاة أو إصابة– استعمال أجهزة تكشف وتؤثر على السرعات -تجاوز السرعات لأكثر من 250 كم/س– السير عكس الاتجاه– القيادة تحت تأثير المخدر ويتم توقيع غرامات مالية على المخالفين من 2000 إلى 4000 جنيه.