تعرف علي حالات تغيير زيت السيارة للحفاظ عليها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


 

ترصد بوابة أخبار اليوم الحالات التى  تستوجب تغيير زيت السيارة، حيث يعد تغيير زيت المحرك من أهم الأمور التي يجب القيام بها، للمحافظة على السيارة وقدرتها على العمل بصورة جيدة.

 

أهمية زيت المحرك

خفض درجة الحرارة الناتجة عن احتكاك أجزاء المحرك ببعضها، ونقلها إلى خارج المحرك عن طريق دورة الزيت.

التخلّص من الشوائب المعدنية الدقيقة الناتجة عن عمليات الاحتكاك والتي يُمكن أن تُلحق العديد من الأضرار لأجزاء المحرك، وذلك من خلال حمل تلك البقايا المعدنية أثناء مرحلة التنقية التي يمر بها الزيت في دورته داخل المحرك.

تنظيف المحرك من الشوائب والبقايا المُتسربة إليه عبر الوقود والهواء.

تنعيم أسطح الاحتكاك في المحرك وبالتالي خفض صوته وجعل السيارة أكثر هدوءاً على الطريق.

حالات تستوجب تغيير زيت السيارة

يمتلك زيت المحرّك مسافة معينة تكون موضحة على عبوة الزيت وتتراوح بين (5000-20000) كيلومتر، بحيث يعمل خلالها الزيت بكفاءة ويقوم بوظائفه بشكل صحيح، وعند تجاوز زيت المحرّك هذه المسافة يبدأ بفقدان أهميته والهدف من استخدامه.

ويُنصح بتسجيل عداد المسافة الموجود على السيارة عند تغيير الزيت للتمكّن من مراجعته، ومعرفة الوقت المناسب لتغييره في المرة القادمة.

عمل المحرك لفترات طويلة

يجب تغيير زيت المحرك حتى لو لم يقطع المسافة المحدّدة، في حال عمل المحرك لفترات طويلة، كالسفر لمسافات طويلة دون راحة؛ لأنّه يحتوي على الكثير من الشوائب والبقايا المعدنيّة، التي تؤدّي إلى إتلاف المحرك إذا لم يتمّ تغييره.

احتراق زيت المحرك

يجب فحص لون زيت المحرك بين فترة وأخرى، ففي حال تحوله إلى لون غامق قريب من السواد يكون قد احترق ويجب تغييره فوراً، ويُمكن أن يحترق زيت المحرك نتيجة لعدة أسباب، منها الاستخدام السيّئ للسيارة، الذي يُسبب حرق المحرك من الداخل، أو السفر الشاق لمسافات طويلة دون إراحة السيارة.

ترك السيارة دون عمل لفترات طويلة

يجب فحص زيت المحرك في حال عدم استخدام السيارة لفترات، والتحقق من أنّه لا زال يحتفظ بخصائصه الأساسيّة، وقدرته على تخفيف الاحتكاك، وخفض حرارة المحرك وغيرها من الوظائف.