«أختام البصمة».. سلاح «الزراعة» للقضاء على اللحوم الفاسدة |صور وفيديو

أختام اللحوم الجديدة تقضي على ظاهرة الغش
أختام اللحوم الجديدة تقضي على ظاهرة الغش

•    «الخدمات البيطرية»: تتميز بمواصفات فنية عالية ولا يمكن تزويرها
•    «المركزية للمجازر»: كل حيوان له ختم.. وهذه مواصفاتهم
•    «الجزارين»: تمنع الغش وتسهل من عمليات التفتيش والمتابعة 

مع ارتفاع أسعار اللحوم وفي محاولة للسيطرة على الغش وعدم التلاعب في اللحوم قبل وصولها للمستهلكين وفي ظل خطة تطوير المجازر المصرية، بدأت وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للمجازر في استخدام أختام جديدة يطلق عليها «أختام البصمة» لمواجهة التزوير ولضمان وصول اللحوم ذو الجودة العالية للمواطنين.

وبدأت بالفعل جميع المجازر سواء الحكومية أو الخاصة والتي يصل عددها 479 مجزرا، في استخدم أختام البصمة لمواجهة تزوير الأختام، والتي تعد خطوة مهمة، حيث إنه من المعروف أن الأختام التي تعمل بها المجازر المصرية لم يتم تغييرها منذ نشأة مصلحة الطب البيطري في عهد محمد علي.

«لحوم آمنة»

يؤكد د.إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن الأختام الجديدة التي بدأت المجازر العمل بها على مستوى الجمهورية بدلا من الأختام القديمة، لا يمكن تزويرها أو التلاعب فيها لأنها تتميز بمواصفات فنية عالية، بالإضافة إلى أن العمل بها يتم وفق ضوابط محددة وتفعيلا للقرار رقم 1088 لسنة 2017، مشيرا إلى أن الهدف من الأختام الجديدة هو وصول المنتج بشكل آمن لجميع المواطنين والمستهلكين حفاظا على الصحة العامة .

وأوضح أن اللجان البيطرية المتخصصة أجرت تجارب تغيير الأختام الجديدة بالمجازر الحكومية الكبرى ووفقا لمنظومة تقنية «البصمة»، مشيرا إلى أن هناك حملات مكثفة  للتفتيش والمتابعة باستمرار على المجازر لمتابعة عملية تغيير الأختام وللمراقبة على جودة المذبوحات وصحتها.

«الحد من التلاعب»

وقال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن تغيير أختام مجازر اللحوم بجميع محافظات الجمهورية يأتي ضمن الخطة التي أقرتها الوزارة لتطوير مجازر اللحوم للنهوض بالثروة الحيوانية، بالإضافة إلى الحد من عمليات التلاعب والغش وللحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر، ولضمان وصول المنتج من اللحوم بشكل آمن للمستهلكين والحفاظ على صحتهم بعد استخدام الأختام الجديدة وتحت الأشراف الطبي البيطري.

«مميزات أختام اللحوم»

وأضاف الدكتور حسن الجعويني رئيس الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن أنواع الأختام تختلف من حيث الشكل والتصميم طبقا لنوع الحيوان، حيث يحتوي كل ختم على خمس قطع تضم «التاريخ، اليوم، المحافظة، الرقم الكودي، والرمز»، منها ثلاث قطع متغيرة وهى «الرقم الكودي، التاريخ، والرمز»، والختم المستدير للحوم البلدية الصغيرة، والختم المربع للحوم البلدية الكبيرة والمادة ذات اللون الأحمر ويستمر ختم اللحوم المستوردة بغرض الذبيح الفوري بالختم السداسي وبالمادة ذات اللون البنفسجي، مشيرا إلى وجود 9 أنواع من الأختام بحد أدنى لكل مجزر عبارة عن «أبقار كبير وصغير، جاموس كبير وصغير، جِمال كبير وصغير، وأغنام كبير وصغير» وتحوي علبة الختم على 14 قطعة للختم تضمن عدم التزوير والتلاعب.

«ترحيب الجزارين»

ميدانيا لاقي العمل بالأختام الجديدة ترحيبا كبيرا من الجزارين، حيث قال «ماهر صبيح» أحد الجزارين بالجيزة: «وزارة الزراعة أصدرت الأختام الجديدة لمنع التزوير.. كلهم شكل واحد لكن يختلف في الحرف المكتوب على الختم»، وأضاف «عواد سيد» جزار في القليوبية، أن الأختام الجديدة ستساعد في الحد من الذبح بالخارج وإلزام جميع الجزارين بالذهاب إلى المجازر  ومنع الغش وتسهل من عمليات التفتيش والمتابعة.
وتابع «الحاج علي محمود» جزار بالقاهرة: «الأختام الجديدة لها مميزات أهمها أن كل ختم مكتوب عليه  المحافظة وهذا سيغلق الباب أمام الغش والذبح خارج المجازر ويسهل على المستهلك معرفة نوع اللحوم بسهولة».

«حملات رقابية»

وكشفت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن هناك حملات رقابية مشددة على جميع أسواق اللحوم والمجازر لضبط أي مخالفات ومتابعة مدى الالتزام بمعايير عمليات الذبح داخل المجازر، لافتا أن كل ختم من الأختام الجديدة سيكون بحوزة وعهده الطبيب البيطري المسئول عن منح تصاريح الذبح في المجزر، وتم توزيع منشور على جميع مجازر حيوانات اللحوم لمعرفة الأطباء كيفية تشغيل الأختام الجديدة.