متحدث الكنيسة: الانتهاء من ترميم كاتدرائية العباسية مايو المقبل

البابا كيرلس السادس
البابا كيرلس السادس

يحل هذا العام مرور 50 عام على إنشاء الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، والتي تم افتتحها عام 1968 في عهد قداسه البابا كيرليس السادس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وقتها بحضور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والإمبراطور هيلاسلاسي إمبراطور الحبشة "إثيوبيا.

 وفى عام 1968 م أحضر البابا الراحل كيرلس السادس، جزءا من جسد القديس مار مرقس الإنجيلي سلمه وفد من الفاتيكان في ذكرى الاحتفال بمرور تسعة عشر قرناً على استشهاد القديس  وتم دفنه أسفل الكاتدرائية.

وفى عهد البابا الراحل شنودة الثالث تم الاحتفال بحضور رفات القديس أثناسيوس الرسولى عام 1977 وإقامة مزار له تذكاراً بمرور 1600 سنة على وفاته.

وتستعد الكاتدرائية المرقسية بالعباسية للاحتفال باليوبيل الذهبي بمناسبة مرور 50 عام على تأسيسها، بإعادة ترميم وتجديد لمبني الكنيسة وإعادة رسم الإيقونات والصور بصحن الكنيسة.
 
وقال القس بولس حليم المتحدث الرسمي للكنيسة الأرثوذكسية إنه من المقرر أن يتم الانتهاء من أعمال ترميم وتجديد كاتدرائية العباسية في مايو المقبل، كما تقيم الاحتفالية في نفس الشهر برعاية البابا تواضروس.
 
وأضاف متحدث الكنيسة أن أعمال التجديد شملت إعادة رسم 170 أيقونة داخل الكنيسة من خلال عدد من كبار الرسامين  تم اختيارهم من قبل البابا تواضروس، ودهان الحوائط وجدران الكاتدرائية من الداخل والخارج.
  
وتابع انه تم تزويد مساحة المكان المخصص للشمامسة بمساحة 100 متر لاستيعاب أعداد أكبر من الشمامسة والأساقفة والآباء الكهنة بالكنيسة أثناء حضورهم عظات البابا والمناسبات والأعياد.