كيف تتفادى مشكلة ارتفاع درجة حرارة المحرك في 4 خطوات؟

الكابوس المزعج لقائدي السيارات
الكابوس المزعج لقائدي السيارات

تعد مشكلة ارتفاع درجة حرارة المحرك، من أخطر المشاكل والأعطال التي تواجه قائدي المركبات أثناء القيادة، ويعجز كثيرون عن التعامل معه وكيفية التصرف الصحيح في مثل هذه الحالات.

 

ويمكنك تفادي تلف أية قطعة من المحرك تأثرا بدرجة الحرارة، والحصول على أفضل طرق لتبريد السيارات في حال ارتفاع درجة حرارة المحرك أثناء القيادة، باتباع الإرشادات التالية. 

1- ارتفاع مؤشر الحرارة في السيارة:
إذا لاحظت ارتفاع مؤشر الحرارة عليك التوقف بسيارتك على أحد جانبي الطريق، واستكشاف ما إذا كانت بسبب وجود مشكلة في قربة المياه أو الرداياتير، وهنا قد تشاهد تناثر المياه على محرك السيارة، ومن الأفضل التحقق من كفاءة تشغيل مروحة التبريد، فضلا عن عدم وجود تسريب في زيت المحرك.

 

2-  فحص مياه تبريد محرك السيارة:
حاول فحص مياه السيارة بعد التأكد من عدم غليان المياه الموجودة بداخلها، وذلك من خلال فتح الغطاء وأنت ممسك بقطعة من القماش حتى لا تتعرض للحرق بسبب غليان المياه، وكذلك التحقق من مستوى المياه داخل القربة، ثم البدء بتزويد المياه من خلال قربة الردياتير حتى مستوى العلامة العليا بها، واحذر تزويد السيارة بالمياه من الريدياتير حتى لا تضر المحرك، وبعد الانتهاء من تزويد السيارة بالمياه، أعد تشغيل المحرك وتحرك بدون مشاكل.

 

3- فحص مستوى الزيت في محرك السيارة:
عند قياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة، يجب أولاً أن تكون السيارة في مستوى أفقي وأن يكون المحرك متوقفا وباردا، ثم عليك التحقق من مستوى الزيت بداخل محرك السيارة، من خلال مقياس الزيت الموجود به، ويجب أن يكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكون أعلى من العلامة العليا أو أقل من العلامة السفلى، فإذا وجدت أن مستوى الزيت جيدًا فلا مشكلة أما في حال إذا وجدته منخفضاً، فهذا هو السبب وراء ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، بعدها قم بتزويد الزيت بمحرك السيارة شيئا فشيئا حتى يصل إلى المستوى المطلوب.

 

4- فحص مروحة التبريد في السيارة:
في حال حدوث عطل أو توقف بالمروحة، فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة المحرك، وهنا يجب إيقاف المحرك فور ارتفاع درجة حرارته، وعندما يكون السبب هو عدم دوران المروحة، يجب فحص "فيوز" الكهرباء الخاص بالمروحة واستبداله في حالة تلفه، والتحقق من الأسلاك الكهربائية المتصلة بالمروحة، وقد يكون العطل ناتجاً من الثرموستات أو احتراق محرك المروحة نفسها، وفي هذه الحالة يجب الوصول إلى أقرب مركز لصيانة السيارة وعلاج هذه المشكلة.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم