ترشيدا للمياه الري

الزراعة تحدد تقاوي الأرز غير شرهة للمياه.. والري تخفض المساحات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في ظل الندرة المائية التي نعاني منها في الوقت الراهن تسعي وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي  ،إلى تقليل استهلاك المياه المستخدمة في الري عن طريق استخدام تقاوي المحاصيل الموفرة للمياه والعمل على استنباط تقاوي غير شره للمياه عن طريق مركز البحوث الزراعية.

تقاوي موفره للمياه

 قامت وزارة الزراعة بتحديد 53 صنف من تقاوي أصناف بعض المحاصيل الإستراتيجية الموفرة للمياه والتي تتأقلم مع الظروف البيئية والمناخية المتباينة، بحيث يتم التركيز على إكثارها خلال الفترة المقبل والتي تضمنت، 7 أصناف من محصول الأرز، و 11 صنف من محصول الذرة البيضاء، و 12 صنف من محصول الذرة الصفراء، و15 صنف من محصول القمح، و8 أصناف من محصول الفول البلدي، وتعطي تلك الأصناف إنتاجية عالية، ومقاومة للأمراض، وتتأقلم مع الظروف المائية والمناخية المختلفة، كذلك قصيرة العمر في التربة، وذلك لتحقيق كفاءة عالية في استخدام مياه الري وترشيدا كبيرا في الاستهلاك، مما يوفر كميات من المياه يمكن أن تستخدم في زراعة وإنتاج محاصيل أخري، باعتبار تلك المحاصيل مبكرة النضج وعالية الإنتاجية، مما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، والأمن الغذائي.

وقف تقاوي الإكثار

كما قامت وزارة الزراعة ترشيدا لاستهلاك المياه المستخدمة في الري بوقف إنتاج تقاوي الإكثار المتداولة لحوالي 42 صنف من المحاصيل الإستراتيجية، ممثلة في 9 أصناف من محصول الأرز منها:  صنف أرز جيزة 171، سخا 102 ، و103 ، و 9 أصناف من محصول القمح منها: سدس 1 و13 ، وجميزة 7 و 10، كذلك 6 أصناف من محصول الفول البلدي، منها: مصر 3 وسخا 3،  فضلاً عن 18 صنف من محصولي الذرة البيضاء والصفراء منها: الهجين الفردي 9 و11 و12 من محصول الذرة البيضاء، والهجين الفردي 155 و 161 من الذرة الصفراء.

تخفيض مساحات الأرز

قررت وزارة الري والموارد المائية، لمواجهة إهدار وترشيد مياه الاستهلاك تخفيض مساحات  زراعة الأرز إلى 724 ألف فدان بالأرز هذا العام،بدلا من مليون و76 ألف فدان كانت تزرع في السابق، وتحديد 9 محافظات فقط لزراعة الأرز وفق للدراسات المعنية وهي محافظات كفر الشيخ والشرقية ودمياط والدقهلية والبحيرة والإسكندرية والإسماعيلية وبورسعيد والغربية، وشدد الوزارة على من لا يلتزم بقرارات زراعة الأرز سيتعرض لعقوبات تصل إلى غرامة 6660 جنيها، وأن وزارة الري لن تدفع تلك الغرامات عن الفلاحين لأن ذلك يعتبر تشجيعا لهم على إهدار المياه التي لم تعد تكفي.

وأكدت الوزارة، أن القرار جاء بعد الأخذ بآراء جمیع الخبراء والعلماء والمعاهد البحثیة من الري والزراعة، حیث تم الاتفاق على المحدودات الواجبة في مساحات الأرز والتي شملت قدرة الترع على استیعاب المیاه وملوحة وخواص التربة التي سیتم فیها زراعة الأرز وقرب هذه الأراضي من میاه البحر، كما تم الأخذ بأحد أهم المحددات وهى توافر الموارد المائیة اللازمة لذلك.

أهم أصناف  الأرز

1- جيزة 177

صنف مصري قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 3- 4 طن، قصير الساق ، مقاوم لمرض اللفحة ، يمتاز بالتبكير في النضج يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة حتى الحصاد، مما يؤدى إلى توفير مياه الري بنسبة تتراوح مابين 25-30 % مقارنة بالأصناف القديمة ، تصافى التبييض 73 % وصفات الطهي ممتازة، تجود زراعته في الأراضي عالية الخصوبة ولا ينصح بزراعته في الأراضي الملحية .

2-جـــيزة 178

صنف مصري قصير الحبوب ، عالي المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن، مقاوم لمرض اللفحة يحتاج إلى 135 يوم من الزراعة إلى الحصاد، وتصافى التبييض 71 %، وحبوبه شفافة ورغم صغر حجم حبوب الأرز الشعير إلا أنه بعد التبييض يشبه تماما في الشكل والحجم حبوب الأرز البلدي القديم ( جيزة 171) ، صفات الطهي ممتازة، وتجود زراعته في الأراضي الخصبة والملحية حديثة الاستصلاح وعند وجود مشاكل في مياه الري وجودتها.

3-ســخا 101

صنف مصري قصير الحبوب ، عالي المحصول متوسط إنتاجيته أكثر من 5 طن للفدان مقاوم لمرض اللفحة يحتاج إلى 140 يوم من الزراعة إلى الحصاد، تصافى التبييض 72 %، صفات الطهي ممتازة، تجود زراعته في الأراضي الخصبة ومتوسطة الخصوبة.

4- سـخا 102

صنف مصري قصير الحبوب ، متوسط إنتاجية الفدان من 3.5 – 4.5 طن، مقاوم لمرض اللفحة ، يمتاز بالتبكير في النضج، يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة إلى الحصاد مما يؤدى إلى توفير مياه الري بنسبة تتراوح مابين 25- 30 % مقارنة بالأصناف القديمة ، تصافى التبييض مرتفعة 72 % وحبوبه شفافة، صفات الطهي ممتازة، تجود زراعته في الأراضي متوسطة الخصوبة.

5- جــيزة 181

صنف طويل الحبوب ، عالي المحصول ، متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن، مقاوم لمرض اللفحة، يحتاج إلى 145 يوم من الزراعة إلى الحصاد ، تصافى التبييض 69 % ، حبوبه شفافة وصفات الطهي ممتازة.

6-ياسمين المصري "الأرز العطر"

صنف طويل الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 3- 4طن ، مقاوم لمرض اللفحة ، يحتاج إلى 150 يوم من الزراعة إلى الحصاد، تصافى التبييض 65% ، حبوبه شفافه ذات رائحة عطرية ( أرز أروماتي ) وصفات الطهي ممتازة.

7-سخا 103

صنف مصري جديد قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 4- 4.5 طن، قصير الساق مقاوم لمرض اللفحة يمتاز بالتبكير في النضج يحتاج إلى 120 يوم من الزراعة حتى الحصاد مما يؤدى إلى توفير مياه الري بنسبة تتراوح مابين  25- 30 % مقارنة بالأصناف القديمة، تصافى التبييض 72 % وصفات الطهي ممتازة، وتجود زراعته في الأراضي الخصبة ومتوسطة الخصوبة.

8- سخا 104

صنف مصري جديد قصير الحبوب ، عالي المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4-5 طن، مقاوم لمرض اللفحة يحتاج إلى 135 يوم من الزراعة إلى الحصاد ، تصافى التبييض 72 %، صفات الطهي ممتازة ، تجود زراعته في الأراضي الملحية حديثة الإصلاح وعند وجود مشاكل في جودة مياه الري ( المخلوطة) وأيضا في الأراضي الخصبة.

9- جيزة 182

صنف جديد طويل الحبوب ، عالي المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن، مقاوم لمرض اللفحة ، يمتاز بالتبكير في النضج يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة حتى الحصاد مما يؤدى إلى توفير مياه الري بنسبة تتراوح مابين 20- 25 % مقارنة بالصنف القديم الطويل الحبوب جيزة 181، تصافى التبييض 70 % ، حبوبه شفافه وصفات الطهي ممتازة.

 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم