خلال ندوته بجناح الأزهر بمعرض الكتاب .. 

«شومان»: نتقبل النقد البناء.. والأزهر ليس في صراع مع أحد

الدكتور عباس شومان
الدكتور عباس شومان

وسط حضور كبير بدأت فعاليات الأزهر الأولى بجناح الأزهر بندوة تحت عنوان «رسالة الأزهر الشريف» شارك فيها الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، والدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء.

 

قال الدكتور عباس شومان، إن الأزهر يقوم على الشأن الإسلامي وحراسة اللغة العربية في الداخل والخارج، ولا زال الأزهر الشريف قائمًا على اختصاصاته ورسالته، يقوم به جيل بعد جيل وسيستمر في أداء رسالته طالما بقي هناك أناس على وجه الأرض.

 

وأكد أن الأزهر لا يعتمد على الوسائل التقليدية في مواجهة الأفكار الإرهابية وإنما يتعامل مع هؤلاء من خلال مرصد الأزهر والمنصات الإعلامية بالأزهر وأحدث التقنيات والوسائل لقطع الطريق على الإرهابيين مثل «داعش وأخواتها».

 

وأوضح فضيلته أن الأزهر مؤسسة ليس في محل تنافس ولا يدخل في صراع مع أحد؛ لأننا ليس لدينا مطامع نسعى إليها كما أنه لا يتدخل إلا في دعم الدولة لجمع فئات الشعب على النسيج الوطني الواحد، ونتقبل كل النقد ما دام بناءً وبعيدا عن نقد الأشخاص لهوى.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد عمر هاشم، أن الأزهر إرادة إلهية ظهرت بعد القرون الثلاثة الأولى، وشاء الله له أن يكون في أرض الكنانة ليحتضن أشرف تراث في الوجود ويحتضن أبناء المسلمين في أروقته من كل بقاع الأرض ليتفقهوا في الدين، بل وبعث بعلمائه إلى بقاع الأرض يحملون عبير الإسلام في كل أنحاء المعمورة.

 

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء، أن الأزهر وقف عبر عصور التاريخ ينشر علومه وثقافته في المجال الدعوي والتعليمي. 

 

وأوضح «هاشم» أنه إذا كان الأزهر مصري الموقع فهو عالمي الرسالة، وإذا قوي الأزهر قويت مصر وإذا ضعف الأزهر ضعفت مصر وهذا ما وعيه عظماء العالم ورؤساء الدول.