5 أسباب لـ«الشجار والنكد» بين الزوجين وطرق حلها

5 أسباب للشجار والنكد بين الزوجين وطرق حلها
5 أسباب للشجار والنكد بين الزوجين وطرق حلها

لا تخلو أي علاقة زوجية من المشاكل، حيث أنه نادرا ما تسير العلاقة بدون مشاجرة والتعرض لبعض المشاكل، لكن الأهم هو معرفة التغلب على مثل هذه المشكلات فكل مشكلة ولها حل، والصمود أمامها والعمل على حلها بشكل متعقل والرغبة في الحفاظ على العلاقة الزوجية..
واتفق بعض الأزواج على أن المشاكل تأتي من أن حبهم الزائد للأهل أو الغيرة الشديدة، ترتيب المنزل، أو الرغي. أم الزوجات فقلن أن أغلب المشاكل تأتي من تسلط أهله وتدخلهم في حياتهن.
من جانبها، قالت خبيرة نفسية وعلاقات أسرية د. زينب المهدي أن الخلافات بين الزوجين أمر طبيعي جدا لأنها تأتي بسبب الاختلافات بين الطرفين في الشخصية والتربية وأشياء أخرى كثيرة ولكن ما يزيد عن حده ضروري أن ينقلب إلي ضده بمعني كلما ذادت تلك الاختلافات بينهم زادت خلافات.
وعرضت أهم أسباب الخلافات بين الزوجين وهي:
1-الاختلافات الجذرية في الطبقة الاجتماعية: تلك هي الكارثة لأنه للأسف الاختلاف في الطبقة الاجتماعية يولد الكثير من المشكلات في التعامل بين الزوجين وطريقة مواجهة المشكلات وطريقة حلها ثم طريقة تربية الأطفال وبالتالي يجد الزوجين بينهم فجوة كبيرة لأنهم ببساطة كل منهم تلقي نوع تربية مختلفة تماما عن الأخر 

2-اختلاف نوع الشخصية : وهذه كارثة أخري لأنه كلما اختلفت الشخصيات كلما تطلب الأمر من الزوجين معرفة كيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة ومن هنا نؤكد أنه لكل شخصية ولها مفتاح خاص في التعامل معها وبالتالي لابد من معرفة أسرار كل شخصية حتى يتم تيسير عملية التفاهم بينهم 

3-نظرة كل منهم للأخر: نظرة التقدير والوفاء أصبحت قليلة جدا لأنه للأسف كثير من الأزواج يفهم تقديرهم لزوجاتهم علي أنه ضعف منهم وهذا أمر خاطئ تماما لأنه لو لم يوجد نظرة تقدير من الزوج لزوجته والعكس سوف تصبح الزيجة فاشلة بكل المقاييس والتقدير هنا ليس تقدير مادي ولكنه تقدير معنوي أيضا وكلمة شكرا لها تأثير كبير علي النفوس تعطي للطرفين إحساس بأنه يقوم بواجبه ويسعد الطرف الأخر أما اللامبالاة هي السلاح القاتل لأي حياة زوجية لأنها تولد الإهمال وهذا كفيل بحدوث أي انفصال عاطفي وروحي بين أي زوجين.

4-خلل في التدين : الدين أساس أي شئ في الدنيا لو كل زوجين يعلموا جيدا أن الزواج ليس مجرد وثيقة أو حبر علي ورق وإنما هو رباط مقدس من عند الله لابد من احترامه وتقديسه لأنها ليس علاقة عابرة وإنما هي علاقة قوية دينية لا يمكن العبث بها من الطرفين.

5-النظر للحقوق دون الواجبات: للأسف من المسببات الرئيسية للخلافات بين الزوجين هي أن كل منهم ينظر لحقوقه ولا ينظر لواجباته وهذا ما يولد المشكلات.

أوضحت أن حل هذه الخلافات يكمن في هذه الخطوات وهي:
1-احترام الذات الذي ينبع منه احترامي لزوجي أو لزوجتي لأنه كلما علمت جيدا كيف احترم ذاتي سوف أعرف أن زوجي أو زوجتي هي جزء من تلك الذات التي لابد من احترامها وتقديرها.
2-القراءة الجيدة في حقوق وواجبات الأزواج في الدين 
3-اختيار الزوجين من نفس الطبقة الاجتماعية حتى يسهل عليهم فهم بعض أكثر 
4-الـتأني قبل الارتباط والدخول في العلاقة بشكل جدي 
5-الاهتمام بالطرف الأخر يعطيه قوة علي تحمل ضغوط الحياة سواء للزوج أو الزوجة