مالالا يوسفزي: على المرأة مواصلة تغيير العالم للأفضل

 الباكستانية ملالا يوسفزي
الباكستانية ملالا يوسفزي

حلت الباكستانية ملالا يوسفزي، الخميس 25 يناير، ضيفة على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، حيث ألقت خطابًا مؤثرًا حثت فيه المرأة على مواصلة جهودها والمساهمة في تغيير العالم للأفضل.

وبحسب صحيفة لوفيجارو الفرنسية، فإن الشابة ذات الـ20 عاما والحاصلة على جائزة نوبل في السلام عام 2014، قد ألقت خطابها في المنتدى الذي يضم أغلبية نسائية من الحضور هذا العام، حيث حثتهم على تولي مصيرهن بأنفسهن.

وأشارت يوسفزي خلال خطابها إلى ضرورة تمسك المرأة بمعتقداتها مع ضرورة رفع الأصوات المطالبة بتغيير العالم للأفضل حيث قالت : "أنا حقا أشجع النساء والفتيات على الإفصاح وفضح كافة أشكال التمييز والعنف الذي يواجهونه في مجتمعاتهم"، وذلك في إشارة إلى هاشتاج MeToo الذي أطلق منذ أشهر لفضح جرائم التحرش التي تمر بها النساء.

وحول مفهوم النسوية، تحدث يوسفزي حيث أكدت أن النسوية مرادفة لمعنى المساواة، وهي تعني ببساطة أن يكون للمرأة الحقوق ذاتها التي يحصل عليها الرجل.

كما وجهت يوسفزي التحية لوالدها، حيث لفتت إلى أنه كان من أوائل داعميها وهو من أطلق عليها اسمها تيمنا بإحدى البطلات بالماضي والتي اشتهرت بالقوة والشجاعة، كما أعربت يوسفزي عن أمنيتها في العودة لوطنها باكستان، والذي غادرته في 2012 عقب تعرضها لهجوم من قبل تنظيم طالبان ومحاولة لقتلها مما اضطرها لمغادرة البلاد، والأخذ على عاتقها مهمة المطالبة بضرورة تعليم الفتيات. 
 

 

ترشيحاتنا

ط§ظ„ط¨ظ†ظƒ ط§ظ„ط²ط±ط§ط¹ظٹ

إصدارات أخبار اليوم