في دورته الـ48.. «المنسيون واللاجئون» أبطال منتدى دافوس

منتدى دافوس
منتدى دافوس


انطلقت أمس الثلاثاء 23 يناير فعاليات اليوم الأول لمنتدى دافوس الاقتصادي الذي تُعقد دورته الـ48 بجبال الألب السويسرية.


ويحضر منتدى دافوس الاقتصادي في دورته الـ48، قرابة 340 شخصية سياسية بارزة بينهم 70 رئيس دولة وحكومة من بينهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، بالإضافة إلى 38 رئيس منظمة دولية.


وشهدت اليوم الأول للمنتدى إلقاء عدد من زعماء العالم المشاركين في المنتدى لعدد من الكلمات التي تناولت القضايا ذات الاهتمام الدولي، بالإضافة إلى التركيز على قضية العولمة والانفتاح.


الشعوب المنسية
قال بيتر مورر رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن العالم عليه أن يلتفت إلى الشعوب والصراعات التي قام العالم بنسيانها والتي بدأت في الظهور مجددًا خلال الفترة الأخيرة.


وحذر مورر من أن العديد من الدول الأفريقية تشهد عدد من الصراعات الكبيرة التي لا يلتفت إليها أحد، لافتا إلى أن جمهورية الكونغو الديمقراطية واحدة من الدول التي ستحدث بها كارثة إنسانية خلال الفترة المقبلة.


وتابع أن العالم يواجه أزمة كبيرة بسبب وجود نقص هائل في المساعدات الإنسانية بالإضافة إلى ارتفاع معدل الطلبات للمساعدات بعدد من الدول.


حقوق المرأة والطبقات الكادحة


بينما تحدث رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو خلال كلمته بالمنتدى عن حقوق المرأة مشيدًا بالدور الكبير الذي لعبته حركة MeToo في الإشارة إلى حوادث التحرش التي تتعرض لها السيدات.


وأضاف ترودو أنه بلاده ستقوم خلال الفترة المقبلة بإدخال العديد من الإصلاحات حول نظام الأجور في كندا، بالإضافة إلى تقليل الفوارق الكبيرة بين أجور السيدات والرجال.


ولفت ترودو إلى التخوفات التي يعيشها أغلب الطبقات العاملة في العالم بسبب التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم حاليًا، مضيفًا أن تلك الطبقات تعاني بالفعل في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية.


قضية اللاجئين


وخصصت النجمة الاسترالية كيت بلانشيت كلمتها بالمنتدى من أجل لفت الأنظار إلى قضية اللاجئين باعتبارها واحدة من سفراء النوايا الحسنة.


وقالت بلانشيت إن اللاجئين يواجهون أزمة كبيرة بسبب المعلومات الخاطئة التي يتم تروجيها عنهم في وسائل الإعلام، بالإضافة إلى عمليات الترحيل التي تحدث بحقهم.

مظاهرات ضد ترامب


وكان البيت الأبيض قد أعلن عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيشارك في منتدى دافوس العالمي.


ويُقام «منتدى دافوس» هذا العام تحت شعار «بناء مستقبل مشترك في عالم مفكك»، وهو الشعار الذي قد يتعارض مع شعار «أمريكا أولا» الذي يرفعه دونالد ترامب.


وشهدت عدد من المدن السويسرية عدد من التظاهرات المعارضة للرأس مالية، والتي رفع المشاركون بها اللافتات التي تعترض على مشاركة دونالد ترامب بالمنتدى.
 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم