حسناء سيف الدين: أنا المصرية الوحيدة في «أبناء القلعة» | حوار

الفنانة الأردنية حسناء سيف الدين
الفنانة الأردنية حسناء سيف الدين

تشارك الفنانة الأردنية حسناء سيف الدين في فيلم مسلسل جديد يحمل عنوان «أبناء القلعة» عن رواية الكاتب زياد القاسم، وتجسد في العمل شخصية «مديحة» المصرية الوحيدة بالعمل.

 

«بوابة أخبار اليوم» أجرت حوارًا مع «حسناء» تحدثت فيه عن المسلسل، وعن الدراما الأردنية، وأعلنت عن هواياتها، وأي الأعمال التي تفضل المشاركة فيها، وإليكم نص الحوار:

 

ما هي العوامل التي بنيتي عليها قرارك المشاركة في مسلسل «أبناء القلعة»؟

- أولها وجود منتج ومخرج كبير بحجم إياد الخزوز وهى ليست المرة الأولى التي أعمل فيها معه انا عملت معه من قبل في «دوائر حب» فهو يحافظ على جودة أعماله ودوما يقدم أعمالا ضخمة وكبيرة، بجوار أنه مسلسل يتحدث عن شريحة أو منطقة من عمان عاصمة الأردن والشرائح التي كانت تعيش بجبل القلعة، فأنا كنت فخورة وسعيدة بالعمل في عمل مثل هذا فأنا كأردنية أمثل في مصر منذ ثمانية أعوام.

 

* من وجهة نظرك كيف تعود الدراما الأردنية لسابق عهدها؟
- يجب أن تواكب العصر وتصبح أكثر تطورا في موضوعاتها وطرق تقديمها حتى لو يتم تقديم حقبة زمنية قديمة وتطوير الكاميرات المستخدمة والتصوير والقصة ويجب أن تواكب التطور الحادث في الدراما في العموم وأنا سعيدة بتحقق هذه العوامل في مسلسل «أبناء القلعة».

 

* ما هي الأدوات التي تنافس بها الأردن حاليا في سوق الدراما؟
- طوال عمر الأردن كانت ومازالت رقم واحد في الدراما البدوية وهى تقدم أهم المسلسلات البدوية طوال الوقت.

 

*كيف تفسرين أسباب نجاح مسلسل «أبناء القلعة»؟
-أهم العوامل هو الإنتاج وحرصه على تقديم العمل بالجودة والشكل الذي تم تقديمه وهو ما قامت به "أي سي" وبدعم من أبو ظبي بالإضافة لرواية "أبناء القلعة" نفسها وشعبيتها لدى القراء وهى لزياد قاسم ومعالجة محمد البطوش والموسيقى التصويرية وأغنية المسلسل التي حملها صوت الموسيقار ياسر فهمي المنتج الفني للعمل بالإضافة لتنوع أشخاص وأصول أبطال العمل.

 

*كيف استعددتي لتقمص شخصيتك في العمل؟
- ألعب دور "مديحة" وهي سيدة مصرية متزوجة تاجر أردني وهو متزوج من قبل ولديه ابنة عمرها 15 عاما ونحن نصور بمنطقة جبل القلعة المأخوذ منها الرواية وهى منطقة هامة وقديمة جدا في عمان وسكانه من الطبقة المتوسطة والعاملة أكثر منهم طبقة ودوري لابنة عائلة ارستقراطية مصرية في الخمسينات وتخيلتها ابنة بلد ترتدي ملابس جيدة لأن زوجها غني واشتريت إكسسوارات الشخصية من خان الخليلي بمصر، وقدمت فيه البلدي بطريقة وداد حمدي وبنات الحارة في أفلام عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش.

 

* العمل في مسلسل يلخص تاريخ مدينتك كيف تتحدثين عنه؟
- بالرغم من كوني مثلت فيه إلا إنني حريصة على متابعة المسلسل لأنه عمل هام ويظهر لي شكل مدينتي وحقبة مهمة من تاريخ بلدي وكيف تكون المجتمع الأردني وفترة تعريب الجيش الأردني وكلها أشياء هامة جدا لي كحسناء وهو عمل هام حتى لو لم أكن مشاركة فيه.

 

* حدثينا عن تجربة العمل مع إياد الخزوز؟
- عملت معه من قبل في مسلسل "دوائر حب" وأسعد بالعمل معه فهو مخرج متميز عاشق لبلاده ويقدم دوما صورة مشرفة عن الأردن فهو أفضل سفير للدراما الأردنية في دبي أو القاهرة.

 

*هواياتك؟
- أحب ركوب الدراجات النارية والموتوسيكلات وسماع الموسيقى والرياضة وأن كنت اعتبر الرياضة لم تصبح هواية بل هى أسلوب حياة وأعشق القراءة في مختلف المجالات وبحب الرقص.

 

*ألوانك المفضلة؟
- الأحمر والأسود.

 

*أيهما تفضلين الأدوار المودرن أم التاريخية؟
- المهم أن يكون الدور جيد وأنا أتحدث بعدة لهجات مصرية ولبنانية وأردنية وأتحدث اللغة العربية الفصحى أيضا.