تعرفي على فوائد الزبادي التي لا تحصى

الزبادي
الزبادي

الزبادي أحد الأغذية الأسطورية على مر العصور فالكثير منا يتناوله في الفطار أو العشاء وأحيانا خلال اليوم دون أن يعرف فوائده التي لا تحصي.

 

قال خبير التغذية سعيد متولي إن الزبادي فوائد عديدة هى: "يستعمل للوقاية من حموضة المعدة، وفي تقليل أعراض قرحتها، وفي الوقاية من الإسهال، ولعلاج اضطرابات الأمعاء الأخرى"، مضيفا أن من خصائصه الحد من أعراض أمراض الجهاز الهضمي المختلفة خاصة القولون (تقلصات - انتفاخات - إسهال - إمساك..الخ).

 

وأشار إلي أَن الزبادي يحتوي على نسبة من البكتيريا المفيدة القاتلة للجراثيم التي تسبب مشاكل الجهاز الهضمي ويحتوي على حمض اللاكتيك الذي يقتل البكتيريا السيئة الموجودة في الأمعاء، كما يحتوي على بعض الخصائص التي تعمل على المحافظة على نسبة متوازنة من البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

 

وأضاف أن اللبن الزبادي يحتوي على نسبة عالية من البروتين والعناصر الغذائية اللازمة للجسم  لذلك، لا يجب أن تشعري بالقلق حيال خسارة بعض العناصر الغذائية خلال هذه الفترة (فتره الإسهال أو التقلصات)، كما أن الزبادي من أفضل الأغذية التي نستخدمها في الريجيمات لتوفير بعض مستلزمات الجسم الغذائية الضرورية بأقل سعرات حرارية ممكنة.

 

 وأوضح أن الزبادي تناوله خافض للكوليسترول الضار بالدم ويزيد من قوة الجهاز المناعي للجسم ويحسن وظائف الأمعاء وله دور كبير في الوقاية من السرطان، كما أن تناول كوباً من الزبادي يعتبر  كبسولة من المضادات الحيوية الطبيعية، لأن به بكتريا  اللاكتوباسيلوس ونوعيات أخرى مشابهة مثل البيفيدو بكتيريا نافعة ونشطة تواجدها هي ونواتجها بالقناة المعوية ما هي إلا مضادات حيوية طبيعية واسعة المجال.

 

وأكد على أن أفضل وأقيم أنواع الزبادي هو «الزبادي البلدي» بلا أي إضافات أو ملونات ولم يتم إجراء عمليات تعقيمية للالبانة على أن يكون اللبن الداخل في إنتاجه كاملا وعلى جودة عالية.