"الأونروا": نُعلم نصف مليون طفل في أكثر من 700 مدرسة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

  
قالت منظمة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، الثلاثاء 23 يناير،: إنها تدير واحدة من أكبر النظم المدرسية في الشرق الأوسط، وتقوم بتعليم أكثر من نصف مليون طفل في أكثر من 700 مدرسة في مناطق عملياتها الخمس.


ووفق تقرير الوضع الطارئ للمنظمة الأممية، "الإصدار 215"، يعد توفير التعليم الأساسي الجيد والمنصف والشامل أحد النتائج الاستراتيجية لـ"الأونروا" المحددة في استراتيجيتها المتوسطة الأجل لعام 2016-2021.


وفي حالات الطوارئ يوفر التعليم أو يحافظ على حياة الأفراد ويشكل عنصرا رئيسيا في استراتيجيات حماية الطفل. إذ يتأثر عشرات الآلاف من الطلاب في مناطق عمليات "الأونروا" الخمسة بالنزاعات، وكجزء من برنامج الأونروا "التعليم في حالات الطوارئ EiE، وتتيح قناة "الأونروا" الفضائية التي تتخذ من غزة مقراً لها الفرصة للأطفال المتضررين في جميع المناطق لمواصلة تعليمهم حتى في حالات الأزمات.


وقالت آمال حميد "33 عاما"، وهي إحدى المنتجين في مشروع التعليم في الطوارئ في قناة "الأونروا": "يعتبر التعليم حق أساسي لجميع الأطفال في جميع أنحاء العالم، إلا أن هناك آلاف الأطفال الذين لا يستطيعون الوصول إلى مدارسهم بسبب الصراعات المستمرة. من خلال مشروع التعليم في حالات الطوارئ نحاول الوصول إلى هؤلاء الأطفال ولتحقيق ذلك يقوم فريق عمل قناة "الأونروا" الفضائية بإنتاج 24 حلقة تعليمية جديدة لمواضيع ودروس في اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية".

 


وتابعت: خلال الأشهر الماضية، قام فريق الوسائط المتعددة في "الأونروا" بالتنسيق مع برنامج التعليم في "الأونروا"، بكتابة السيناريوهات، وتطوير القصص والدروس، وإعداد الأزياء وتدريب الأطفال على إنتاج الموسم التعليمي الثاني الذي يركز على المواضيع الدراسية الرئيسية وهما العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم.