سلمى أنور تستعد لإصدار كتابها الجديد " ماتريوشكا"

 الكاتبة سلمى أنور
الكاتبة سلمى أنور

تستعد الكاتبة سلمى أنور لإصدار كتابها الجديد " ماتريوشكا: نساء من داخل نساء"، وديوانها الشعري الأول واللذان يصدران بالتزامن في معرض الكتاب هذا العام، ومن المقرر أن تعقد ندوة عن كتاب ماتريوشكا يوم 28 يناير، على أن يكون حفل التوقيع يوم 3 فبراير، بينما تشارك أنور في أمسية شعرية تلقي فيها مقاطع من ديوانها بالمعرض يوم 29 يناير.


يصدر ماتريوشكا  عن دار الدلتا للنشر والتوزيع. وينقسم إلى قسمين: الأول بعنوان "ماتريوشكات العائلة وأنا" وفيه تسرد سلمى أنور في مقاطع متسلسلة ومتصلة بعضا من سيرتها االذاتية وسيرة نساء عائلتها. أما النصف الثاني فعنوانه " ماتريوشكات من هنا ماتريوشكات من هناك" وفيه تتوقف الكاتبة بالسرد وشيء من التحليل عند عدد من النماذج النسائية في التاريخ العالمي أو في الأعمال الدرامية العربية والغربية.


وعن عنوان الكتاب تقول أنور في مقدمته إنه مستوحى من إسم عروسة الماتريوشكا: "الدُمية الروسية التقليدية الملونة التي تبلغ من العمر ما يزيد على قرن من الزمان، والتي تتخذ شكل بيضة مُغلقة، تفتحتها فتجد بداخلها دُمية أخرى تشبهها تماما لكن تصغرها في الحجم، وهذه الصغرى أيضا تحوي بداخلها دمية أخرى تصغرها وهكذا دمية من داخل دمية حتى تصل إلى القلب الذي هو دمية الماتريوشكا الصغرى في هذا النسق". 


في حين يصدر ديوان "سأعيد طروادة إلى أهلها ثم أحبك" عن الهيئة العامة للكتاب ضمن إصدارات الهيئة لعام 2018 .