صور| ننشر برنامج نقل تمثال «رمسيس الثاني» إلى البهو العظيم 

تجهيزات عملية النقل
تجهيزات عملية النقل

أكد وزير الآثار الدكتور خالد العناني، أن فعاليات نقل تمثال الملك رمسيس الثاني، للبهو الرئيسي للمتحف المصري الكبير، سيتم بأياد مصرية خالصة وسط حضور إعلامي عالمي، وذلك بعد غد الخميس 25 يناير.

 

وتنشر بوابة أخبار اليوم تفاصيل برنامج نقل التمثال، فأكد العناني أن التمثال يعد أول قطعة في المتحف تأخذ مكانها النهائي، مشيرًا إلى أنه لن يتحرك مجددًا من موقعه الجديد في المستقبل.


وأوضح  أن التمثال سيتحرك مسافة 700 متر، متوقعًا أن يتم النقل في غضون 60 إلى 80 دقيقة تقريبًا، ليتم وضعه على القاعدة الخاصة به وذلك من أرض مشروع المتحف إلي داخل موقعه في البهو العظيم. 


وأضاف أنه تم تخصيص سيارتين من شركة المقاولون العرب، وهما نفس السيارتين اللاتي نقلا التمثال من مكانه الأصلي بميدان رمسيس عام 2006، إلى مكانه الحالي بالرماية، وأن السيارة الخاصة بنقله من المقرر لها أن تسير بسرعة لا تزيد عن 5 كيلو متر في الساعة.

 

ويتم لأجل ذلك تحميل التمثال على السيارتين المزودتين بإطارات قوية تتحمل الضغط والأوزان الثقيلة، موضحاً أن هناك سيارة ثالثة ستقوم بسحب التمثال، و ستسير في الأمام وبها أجهزة تحكم، بحيث ترصد بشكل كامل أوضاع التمثال أثناء النقل، مع كشف أي ميل أو تغير في وضع التمثال، تنفيذاً لخطة الوزارة المحكمة للنقل بدرجة أمان كبيرة ومخاطر تقترب من الصفر.

 

ومن المقرر أن يبدأ التحرك بالتمثال في الساعة 8 صباحاً، وتبدأ مراسم الاحتفال باستقبال السادة الوزراء والسفراء استعدادا لبدء مراسم النقل، وأكد العناني أن الجماهير لم تشاهد تمثال رمسيس كاملاً يوم الخميس، ولكنهم سيشاهدون وجهه فقط، وذلك لما قام به خبراء الترميم بوضع طبقة عازلة على جسد التمثال لحمايته من الرطوبة والتغيرات المناخية، مشيراً إلى أنه سيتم الكشف عن التمثال بالكامل بعد 60 يوماً من وضعه في البهو العظيم. 

 

وقامت شركة المقاولون العرب بعمل مسار لسير التمثال بحيث تتحمل التربة وزن التمثال الذي يبلغ نحو 82 طنا، لتفادى حدوث خفض في منسوب التربة، وخاصة أنه يسير بحركة بطيئة للغاية، كما سبقت عملية نقل التمثال الكثير من التجهيزات كإجراء عملية توثيق للتمثال وفصله عن القاعدة الخرسانية المثبت عليها في أرض المشروع.