الشأن المحلي يستحوذ على عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء

أرشيفية
أرشيفية

أبرزت صحف " الأهرام" و " الأخبار " و "الجمهورية " الصادرة اليوم الثلاثاء نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكلمة القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي خلال حضوره مراسم الاحتفال بانتهاء الإعداد العسكري لطلبة الكليات والمعاهد العسكرية.


فقد اهتمت الصحف بتأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى خصوصية العلاقات المصرية -الفرنسية، وما تتميز به من قوة وعمق، وحرص مصر على مواصلة التعاون المكثف بين البلدين فى العديد من المجالات، بالنظر إلى الشراكة القائمة بين الدولتين، وذلك خلال استقباله أمس برنارد إيمييه، رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الفرنسية، بحضور القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.


وأشارت الصحف إلى تصريح السفير بسام راضى، المُتحدث باسم الرئاسة، الذي قال فيه إن اللقاء تناول العلاقات الثنائية، وبعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف.


كما اهتمت الصحف بإعراب برنارد إيمييه -وفقا للمتحدث - عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر، من تعاون وثيق وعلاقات قوية وتاريخية، وإشارته إلى حرص بلاده على التنسيق والتشاور المستمر مع الجانب المصري، إزاء التحديات المختلفة التى تواجه البلدين، لاسيما فى ضوء الوضع الإقليمى المتأزم بالشرق الأوسط، وإشادته بدور مصر المحوري في تدعيم الأمن والاستقرار بالمنطقة، ومساعيها للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة.


وفي متابعة للانتخابات الرئاسية المقبلة ، أبرزت الصحف تصريح المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمي باسمها والذي قال فيه " إن لجنة تلقى طلبات الترشح للرئاسة لم تتلق أي طلبات حتى انتهاء مواعيد العمل الخامسة مساء أمس ، وتعليله ذلك باحتمالية عدم استيفاء المرشحين الذين يرغبون في الترشح لأوراقهم المطلوبة، خاصة تأييد 25 ألفا من 15 محافظة بحد أدنى ألف تأييد من كل محافظة".


ونفس السياق ، أشار إلى أن أمس "الاثنين " كان اليوم الأخير لتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات طلبات منظمات المجتمع المدني لمتابعة الانتخابات الرئاسية وذلك بانتهاء فترة التمديد التي منحتها الهيئة لهم، مضيفا أنه ليس هناك فرصة أخرى لمد أجل فترة تقديم الطلبات. 


وأوضح أن عدد المنظمات المحلية والدولية التي تقدمت بطلباتها بلغ 67 منها 8 دولية و59 محلية ،ووافقت الهيئة أمس الأول فى اجتماعها على 21 منظمة لمتابعتها العملية الانتخابية، وجار فحص باقى المنظمات وبيان مدى مطابقتها للشروط القانونية من عدمه. 


وأكد الشريف أن مكاتب الشهر العقارى ستبدأ فى تلقى طلبات الوافدين الذين يرغبون فى تغيير موطنهم الانتخابى بدءا من أول فبراير المقبل وذلك تيسيرا على الوافدين، إلى جانب تقديم طلباتهم إلى اللجان المشكلة بالمحاكم الابتدائية بجميع المحافظات.


وأضاف أنه لا تزال عملية حصر عدد اللجان الفرعية والعامة للانتخابات جارية وكذلك حصر عدد القضاة الذين سيشرفون على تلك اللجان .


وعلى جانب آخر سلمت الهيئة العامة للاستعلامات أمس الهيئة الوطنية للانتخابات طلبات المراسلين الأجانب المقيمين والزائرين الراغبين فى المشاركة فى عملية انتخابات الرئاسة، وأوضح محمد إمام مدير عام المركز الصحفى بهيئة الاستعلامات عقب إغلاق المركز الصحفى لتلقى الطلبات بعد انتهاء المدة المحددة أن عدد من تم تسجيلهم من المراسلين الأجانب الراغبين فى التغطية وصل عند إغلاق الباب أمس إلى 520 مراسلا أجنبيا بالإضافة إلى 120 مراسلا زائرا من جميع دول العالم ممثلين لوكالات أنباء وصحف وإذاعات وقنوات فضائية أجنبية.


وأضاف أن الهيئة الوطنية سوف تحدد الأكواد الخاصة بالمراسلين الأجانب وترسلها لهيئة الاستعلامات لتقوم الأخيرة بإرسالها عبر السفارات المصرية بالخارج ومكاتبنا الإعلامية للمراسلين المسجلين الزائرين لإدخال بياناتهم الشخصية بأنفسهم ،وكذلك الحال بالنسبة للمقيمين فى مصر ،مؤكدا أن استخراج تصاريح التغطية من هيئة الانتخابات سيكون خلال أيام قليلة بين أيديهم.


وحول مشاركة المصريين المقيمين بالخارج في الانتخابات الرئاسية ، أبرزت الصحف المؤتمر الصحفي الذي نظمته أمس وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ، والذي أعلنت خلاله السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة عن إجراءات تصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتسهيلات التى تعمل الوزارة علي إيجادها بالتعاون مع الهيئة الوطنية العليا للانتخابات والوزارات المعنية.


وفي الشأن الاقتصادي، اهتمت الصحف الثلاث بتوقيع وزارتي الاستثمار والزراعة اتفاقية لإنشاء مشروع تنموي متكامل يشمل إنشاء مصنع للسكر واستصلاح 183 ألف فدان بمحافظة المنيا باستثمارات تصل إلى مليار دولار، حيث شهد التوقيع الدكتور مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.


وأشارت الصحف إلى تصريحات الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي - في مؤتمر صحفي عقب انتهاء توقيع الاتفاقية في مقر مجلس الوزراء - بأن الاتفاقية تتضمن استصلاح 183 ألف فدان وإنشاء مصنع لإنتاج السكر في محافظة المنيا.


ولفتت الوزيرة إلى أن إنتاج مصنع السكر المزمع إنشاؤه سيغطي نحو 80% من الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك في محصول السكر، مضيفة أن إنتاج المصنع سيوفر عملة أجنبية من خلال الإنتاج المحلى والتحول للتصدير في المستقبل.


وأكدت سحر أن اتفاقية المشروع الجديد ستستفيد من حوافز قانون الاستثمار الجديد لضخ استثمارات جديدة في الاقتصاد المصري.


وكشفت الوزيرة عن البدء في إنشاء منطقة تجارة حرة في محافظة المنيا وتأسيس مركز خدمات للمستثمرين في تلك المنطقة، وأن المشروع يعد بمثابة رسالة جديدة لتيسير الإجراءات أمام الاستثمار في مصر.


وقالت إنه تم ضغط الفترة الزمنية لتنفيذ المشروع من 8 سنوات إلى 5 سنوات بعد التفاوض مع جهات التمويل .


من جانبه، قال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة فى المؤتمر الصحفي إن المشروع يتضمن زراعات أخرى غير المنتجة للسكر، الأمر الذي يوفر 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويعد دلالة على تشجيع الاستثمار في مصر.


وفى سياق متصل ، قال الدكتور خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام خلال المؤتمر الصحفي، إن حجم استثمارات المشروع يصل إلى مليار دولار وتتضمن 450 مليون دولار لإنشاء مصنع سكر ضخم خلال ثلاث سنوات بالإضافة إلى زراعة واستصلاح 183 ألف فدان، الأمر الذي يوجد 200 ألف فرصة عمل في منطقة تحتاج إلى تلك المشروعات، كاشفا عن وجود مستثمر أجنبي بنسبة 33% تصل إلى 51% خلال عامين، ووصف المشروع بأنه نموذج للشراكة بين المستثمرين الأجانب والشركات المحلية.


كما اهتمت الصحف بتأكيد الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أن مصر تعيش ميلادا جديدا لدولة حديثة لا سيادة فيها إلا لشعب مصر، وأن قواتها المسلحة تثبت كل يوم ولاءها لمصر ولشعبها الأبي، وأن رجالها ماضون في تحمل المسئولية بالتعاون مع رجال الشرطة في التصدي لكل من يحاول المساس بمقدرات الوطن وأمان شعبه، مؤيدين بعزم كل المصريين وتصميمهم على اجتثاث كل صور التطرف والإرهاب.


وأشار صبحى إلى أن مصر ستظل وطنا عزيزا لكل المصريين تحميها قوات مسلحة وطنية يمتلك رجالها البسالة والشجاعة والقدرة على تنفيذ المهام بكفاءة واقتدار، بإيمانهم بأنهم جزء أصيل من شعب مصر وأنهم أبناء كل المصريين القادرين على مواجهة ما يعترى مسيرة الوطن من الشدائد والمحن التي خرج منها أكثر قوة وقدرة بوقوف شعبه صفا واحدا والتفافه حول راية الوطن، وذلك خلال حضور الفريق أول صدقى صبحى مراسم الاحتفال بانتهاء فترة الإعداد العسكري لطلبة الكليات والمعاهد العسكرية الدفعات 114 حربية و 72 بحرية و 87 جوية و59 فنية عسكرية و49 دفاع جوى والدفعة 5 طب عسكرى و49 معهد فني دفعة الفريق أول كمال حسن على وزير الدفاع الأسبق، والتي تضم نخبة من الدارسين الوافدين من الدول العربية الشقيقة بكل من المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وفلسطين واليمن.