محافظ أسوان: 40% زيادة في الإنتاج السمكي لبحيرة ناصر

الثروة السمكية
الثروة السمكية

أكد محافظ أسوان مجدى حجازي، أن جهود تنمية الثروة السمكية داخل بحيرة ناصر خلال الفترة الماضية والتي تم تنفيذها في إطار توجيهات الرئيس السيسي، أثمرت عن زيادة الإنتاج السمكي بنسبة وصلت إلى 40% على مدار ألـ 6 أشهر الماضية مقارنة بنفس الفترة في عام 2016.

جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع الدوري للجنة الإشرافية العليا لتنمية بحيرة ناصر مساء اليوم برئاسة محافظ أسوان وبحضور الدكتور خالد الحسن رئيس هيئة الثروة السمكية والدكتور سيد جاد الرب رئيس فرع هيئة تنمية بحيرة السد العالي. 

وأوضح مجدى حجازي أن تنمية بحيرة ناصر تعتبر هدفا استراتيجيا يتم متابعته باستمرار من القيادة السياسية.

ولفت المحافظ إلى أنه تمت الموافقة على خطة تنمية وتطوير البحيرة للعام الحالي 2017/2018 والتي من أبرز عناصرها رفع كفاءة المعدات المشاركة في أعمال التأمين بإجمالي 19 معدة مختلفة بتكلفة 26,5 مليون جنيه، علاوة على انتظام ضخ الزريعة الجديدة في مواعيدها، وأيضاً تنفيذ الوقفة البيولوجية لكافة أنشطة الصيد في الفترة من 15 مارس وحتى 15 مايو المقبل.

وفي نفس السياق، وافق حجازي على تشكيل لجنة فنية أخرى تضم كافة الجهات المعنية من أجل بحث ودراسة تعديل القيمة الحالية لخصم قرش صاغ عن كل كليو سمك على أن يراعى زيادة النسبة المخصصة لرعاية الصيادين أثناء فترة وقف أنشطة الصيد حيث أن قيمة القرش السمكي هي التي يتم تحصيلها بواسطة هيئة الثروة السمكية لاستخدامها في تنمية البحيرة ومن بينها رعاية الصيادين.

وخلال الاجتماع تم استعراض جهود شرطة المسطحات بالتعاون مع كافة الجهات المعنية لتأمين البحيرة ومنع ظاهرة التهريب ومنها ضبط 8,6 طن أسماك مهربة، بالإضافة إلى ضبط 51 مركب صيد و46 موتور، بجانب 8140 شبكة غزل و1216 جابية كان يتم استخدامها في أعمال التهريب علاوة على تحرير 560 محضرا لمخالفات تهريب متنوعة وجارى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها.