بدء تحقيقات النيابة بحادث تسمم 32 سائحا خلال رحلة نيلية بالأقصر

أرشيفية
أرشيفية

بدأت نيابة الأقصر، تحقيقاتها في واقعة تسمم 29 مصريا و3 سعوديين، خلال إقامتهم على متن باخرة سياحية جنوب المدينة مساء الأحد، بإشراف المستشار أحمد عبدالمقصود المحامى العام لنيابات المحافظة.

وأمر د. محمد بدر، محافظ الأقصر، باستضافة المصابين على نفقة المحافظة، وبغلق أحد البواخر السياحية بالمدينة، لحين التأكد من صلاحيتها للعمل، واستيفائها لكافة الاشتراطات الصحية والبيئية.

فيما قررت د. رانيا المشاط، وزيرة السياحة تشكيل مجموعة عمل من الوزارة، للتحقيق في الواقعة والوقوف على الأسباب التي أدت إلى ذلك ومتابعة الموقف والاطمئنان على أحوال المصابين، بالتنسيق مع محافظ الأقصر ووزارة الصحة وشرطة السياحة والآثار.

أصدرت الوزيرة تعليماتها بقيام لجنة من مكتب الوزارة بالأقصر للتفتيش على الفندق العائم بالاشتراك مع وزارة الصحة للتأكد من استيفاء كافة الاشتراطات الصحية اللازمة وإعداد تقرير، وتم التنبيه على الفندق بعدم تسكين مجموعات جديدة وتأجيل الإبحار لحين تأكد الوزارة من السلامة الصحية به وانتهاء التحقيقات.

أشارت الوزيرة إلى أنها كلفت لجنة من المفتشين التابعين للوزارة بالتفتيش على جميع الفنادق العائمة التي تعمل حاليا بالأقصر للتأكد من استيفائها لكافة الاشتراطات الصحية، مؤكدة على حرص الوزارة على صحة وسلامة كافة السائحين المصريين الذين يقضون إجازاتهم في المقاصد السياحية المختلفة.

صرح عبد الفتاح العاصي وكيل الوزارة ورئيس قطاع الفنادق بالوزارة، أن المصابين كانوا على متن فندق عائم وصل إلى الأقصر من مدينة أسوان مساء أمس، وبه ٧٧ نزيلا، ٧٢ منهم مصريين و3 من المملكة العربية السعودية، موضحا أن الواقعة بدأت بشعور عدد من نزلاء الفندق العائم بحالات إعياء، وتم نقل المصابين وعددهم ٢٩ مصريا و٣ سعوديين على الفور إلى مستشفى الأقصر الدولي ومستشفى أرمنت العام، وتم إجراء الفحوصات الطبية لهم وتقديم العلاج اللازم.

أضاف السيد عبد الفتاح العاصي أنه بناءً على تعليمات الوزيرة تم متابعة الحالات بمعرفة مدير عام مكتب الوزارة بالأقصر وبالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار للاطمئنان عليهم حتى خروجهم جميعا من المستشفيات في الرابعة من صباح اليوم، مضيفا أنه سيتم إعادتهم إلى الفندق للراحة لحين عودتهم إلى القاهرة بعد انتهاء رحلتهم.

كان اللواء مصطفى محمود صلاح الدين مدير أمن الأقصر، قد تلقى إخطارًا من اللواء إبراهيم مبارك، مدير المباحث بإصابة 29 مصريا وسعوديين اثنين، إثر تناولهم  لوجبة فاسدة أثناء تواجدهم على متن إحدى البواخر السياحية بمرسى منطقة العوامية.

سارعت قيادات المحافظة والقيادات الأمنية، ود. معمر عبد الهادي، مدير مرفق الإسعاف بالمحافظة لموقع الباخرة بصحبة 20 سيارة إسعاف، وتم نقل 26 مصابا لمستشفى الأقصر الدولي، و6 إلى مستشفى أرمنت المركزي.

وجاء من بين المصابين، غادة أحمد بهي الدين، 42 عامًا، ماجد محمد هاشم، 49 عامًا، صفاء صلاح إبراهيم 49 عامًا، بهية خضر محمد 66 عامًا، ابتسام خضر محمد 65 عامًا، علياء عمر سلام 6 سنوات، نهى إبراهيم صبرة 32 عامًا، دعاء عبدالرحيم إبراهيم 40 عامًا، رانيا خالد الصرفي 43 عامًا، رنا جمال بسيوني 28 عامًا، عزة محمود عبدالنبي 55 عامًا، هديل يحيى، 16 عامًا، ملك وائل يوسف 18 عامًا، لوجين يحيى علي 14 عامًا، وأمل مصطفى ناجي 52 عامًا، نسمة محمد جمال 25 عامًا، عمرو علي عبدالله 39 عامًا، عصام كمال الدين محمد 67 عامًا، عيد أحمد محمود 64 عامًا، نهى عمرو رجاء 24 عامًا، نانسي عمرو 14 عامًا، أروى علاء الدين 30 عامًا، سها إبراهيم يوسف 46 عامًا، منة الله ماجد هاشم 20 عامًا، ياسمين سعيد أحمد 17 عامًا، حسن علي سلام 43 عامًا، إلهام محمد سلامة 14 عامًا ولمياء أحمد محمد 25 سنة.

وبالكشف عن المصابين، تبين أنهم أصيبوا بحالة من الإعياء والقىء والإسهال المستمر، وذلك  عقب تناولهم لوجبة عشاء فاسدة خلال إقامتهم على متن الباخرة.