حسن الشرق ضيف شرف ملتقى "مصنع التصميم بالأقصر"

حسن الشرق ضيف شرف ملتقى "مصنع التصميم بالأقصر"
حسن الشرق ضيف شرف ملتقى "مصنع التصميم بالأقصر"

اختارت مؤسسة «الفن من الناس إلى الناس» الفنان حسن الشرق) كضيف شرف ملتقي "مصنع التصميم بالأقصر" الذى يقام حاليا بمحافظة الأقصر.

وقد وقع الإختيار على الفنان حسن الشرق بإعتباره فنان فطرى انطلق من شرق النيل بمحافظة المنيا عروس الصعيد إلى آفاق العالمية..حيث انه لم يدرس الفن دراسة اكاديمية.. بل إنطلق بمعرفته الذاتية مطورا أدواته الفنية بذكاء شديد في إطار رؤيته الخاصة، وطاف بفنه معظم بلاد العالم .

هذا وقد صرح الفنان إياد عرابى قوميسير الملتقى أنه تستمر فعاليات الورشة حتى ٨ فبراير ٢٠١٨ في الضفة الغربية للأقصر.. بمشاركة ٨ فنانين محترفين ومصممين من صعيد مصر مع ٨ من عمال لحرف يدوية محلية.

حيث تشمل تلك الورشة إنتاج مشترك بين الفنانين والحرفيين فى مجالات فنية مختلفة من (النحت، والرسم، وفن الغزل والنسيج).

وتقوم فكرة المشروع على أساس تبادلى التى ستتيح فرصة لفناني التصميم إكتساب مدخلات لأعمالهم من خلال تجربة أشكال مختلفة من الفن الحرفي، وكذلك تُمكن ريادي الحرف اليدوية المحلية من رؤية منتجاتهم الحرفية بشكل مختلف.

ومن خلال هذا الاحتكاك بين المشاركين يتم إكتشاف طرق وأفكار تصميم بديلة وغنية تجمع بين الحرفية والدراسة الأكاديمية، وكذلك إعادة التفكير في القيمة الفنية التراثية الاستثنائية وإعادة تصميم المنتجات الفنية الإبداعية بشكل جديد معاصر.

ويتضمن برنامج المشروع ثلاث أجزاء أساسين: النظري والتطبيقي لطرق تفكير التصميم في مجال فن الغزل والنسيج، والنحت، والرسم (الفن البصرية ).. وثالثا المشاركة في تصميم نموذج من الحرف اليدوية...بحيث تبدأ فعاليات الورشه خلال الأربعة أيام الاولى بالجزء النظري مع كل من المحاضرين د.محمد بداري، نائب عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط ومحاضر في قسم الرسم.. ود.رانيا عبد المعبود، محاضرة في كلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط .. ود. إبراهيم منصور، محاضر في قسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالأقصر. وسيقيم الفنان إياد عرابي قوميسير الملتقى ورشة عمل تحمل عنوان "التفكير في التصميم البديل" باستخدام الخبرات المكتسبة والمعرفة لمدة أربعة أيام.

وتقام بعدها المرحلة الثالثة من المشروع وهى المشاركة بتصميم نموذج حرفة يدوية. كما ستقيم فنانة الغزل والنسيج الألمانية "لويز فونيبيرجر" ورشة عمل مع نساء المنطقة المحيطة بالضفة الغربية للاقصر .

تتناول الورشة موضوع "فن الغزل والنسيج" من حيث التصميم والطباعة .

وجدير بالذكر أن هذا الملتقى تحت رعاية كل من مركز بلدى للمصنوعات اليدوية بالقرنة ومعهد جوته ومؤسسة روبرت بوش ستيفنج فى مصر .

من المقرر أن تعرض نتائج هذه الورشة يوم ٨ فبراير ٢٠١8 بقاعة مؤسة الفن من الناس الى الناس .