10 علامات لنقص فيتامين د.. أهمها الضعف الجنسي والاكتئاب

10 علامات لنقص "فيتامين د" أهمها الضعف الجنسي والاكتئاب
10 علامات لنقص "فيتامين د" أهمها الضعف الجنسي والاكتئاب

تظهر أعراض نقص " فيتامين د " في فصل الشتاء خاصة أنه الفصل الذي يقل فيه ظهور الشمس، الأمر الذي يقلل من نسبة هذا الفيتامين في أجسامنا، كما أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من أعراض نقص الفيتامين نفسه في فصل الصيف.

 

قالت أستاذ المناعة الاكلينيكية بمعهد الاورا م القومى بجامعة القاهرة و ممثلة منظمة الصحة العالمية و رئيس قسم المناعة ب " معامل البرج " د.فاطمة نصرت، إن نقص فيتامين د في الجسم يتسبب في مضاعفة خطر الإصابة ببعض الأمراض العقلية لدى كبار السن مثل " الزهايمر " ، مؤكدة على وجود علاقة بين انخفاض " فيتامين د " وسرطان البروستاتا، فضلاً عن ضعف القدرة على الإنتصاب عند الرجال، وكذلك الأشخاص المصابين بالشيزوفرينيا.

 

يعتبر " فيتامين د " أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان لدوره الحيوي في المساعدة على تكوين وكثافة العظام، كما أن نقص الفيتامين من الجسم يتسبب في حالات الإكتئاب عند البعض، حيث أشارت الدراسات الطبية الحديثة إلى أن الأشخاص الذين ترتفع لديهم معدلات الفيتامين في الجسم هم الأقل عرضة للإكتئاب .

 

وعن أهمية " فيتامين د " للجسم ، أكدت الدراسات أن وظيفته الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم مما يدعم مستويات الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء الدقيقة، إلى جانب العمل على إعادة إمتصاص الكالسيوم في الكلي ومن ثم التحكم في دخول وخروج المعادن في العظام .

 

ويتسبب النقص في " فيتامين د " في حدوث لين العظام عند البالغين، والكساح، وتقوس الساقين عند الأطفال، بالإضافة إلي الآلام مزمنة في العظام و العضلات .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم