فيديو.. محلل سعودي: أوروبا اضطرت للضغط على إيران بتهديد أمريكي

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال المحلل السياسي السعودي، الدكتور خالد باطرفي، إن إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، كانت تدافع عن إيران لحماية الاتفاق النووي، لافتا إلى أن إدارة "ترامب" تعمل بتوجه جديد يناقض كل ما سبق ويضع إيران على المحك.

وأضاف "باطرفي"، خلال لقاء له على فضائية "الغد" الإخبارية، مع الإعلامية إيفلين أبو عساف، أن أوروبا كانت طامعة ومشغولة بصفقاتها مع إيران، إلا أنها تحت التهديد الأمريكي بإلغاء الاتفاق اضطرت إلى إدانة طهران والضغط عليها دبلوماسيا وسياسيا وربما اقتصاديا.

وتوقع المحلل السياسي السعودي، إدانة المؤتمر الطارئ لوزراء خارجية دول التعاون الإسلامي، تزويد إيران للحوثيين بأسلحة الدمار الشامل والتدريب والتوجيه والمال، لاستهداف المملكة العربية السعودية والمدنيين، لافتا إلى أن هناك إدانات سابقة للحوثيين وإيران، سواء من منظمة التعاون الإسلامي أو الجامعة العربية أو الأمم المتحدة، وهو يشكل ملفًا متكاملاً للسعودية لحقها في الرد للدفاع عن نفسها بالطريقة التي تجدها مناسبة.

وأشار "باطرفي" إلى أنه يجري الآن بحث فرض عقوبات اقتصادية على البرنامج الصاروخي الإيراني وتدخلاتها في المنطقة، مؤكدا أن السعودية تستعد من خلال إعداد هذا الملف والإجماع الدولي للتحرك دفاعًا عن نفسها من إيران إذا لزم الأمر.