ننشر توصيات مؤتمر «الغذاء والزراعة» للنهوض بالثروة الحيوانية في العالم

صورة خلال المنتدي
صورة خلال المنتدي

ننشر توصيات المؤتمر الدولي العاشر للغذاء والزراعة والمنعقد في برلين بمشاركة 90 وزيرا للزراعة على مستوى العالم، والتي تم الاتفاق عليها في ختام المؤتمر للنهوض بالثروة الحيوانية في العالم.

- التأكيد على تضافر كافة جهود جميع أصحاب المصلحة المعنيين واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للمشاركة في تنمية الثروة الحيوانية لدعم اجندة اهداف التنمية المستدامة وذلك وفقا لآراء المجتمع على نطاق واسع.

- اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتعزيز القوانين والاتفاقات التطوعية على الصعيد القومي والإقليمي والدولى من أجل استدامة انتاج حيواني مقبول وأكثر كفاءة.

-أكد المشاركون في المنتدي على أهمية استهلاك الغذاء الحيوانى من أجل التغذية المتوازنة وضرروة الانتباه إلى حقيقة الاستهلاك المعتدل لاسباب تتعلق بالوقاية الصحية والحفاظ على الموارد.

-تعزيز وتطوير البحوث واستخدام التكنولوجيا الحديثة والتي تشمل التحويل الرقمى الكترونيا وتنفيذ هذه التكنولوجيات عمليا،و تعزيز التطوير والتنمية المستدامة والمرونةلسلاسل القيمة للتأقلم مع تغير المناخ ونظم تربية الحيوان، ونقل المعرفة وبناء القدرات. 

- التشديد على إعطاء اهتمام أكبر لصحة ورعاية الحيوان التي وضعتها المنظمة العالمية لصحة الحيوان.

- توجيه الدعوة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لادراج جميع ممثلي الجهات المعنية لانشاء قواعد بيانات ومنصة للبحوث والمشاورات الدولية من اجل زيادة تطوير نظم الثروة الحيوانية المستدامة.

-الاتفاق على دعم جهود المنظمة العالمية لصحة الحيوان في برامجها لتعزيز كفاءة وقدرات الخدمات البيطرية.

- تعزيز التعاون الدولى لمراقبة أمراض الحيوان العابرة للحدود بطريقة أكثر كفاءة وفاعلية على أرض الواقع بإستخدام الأطار العالمى للمكافحة المتقدمة للامراض الحيوانية العابرة للحدود الذى أنشأته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة الحيوانية.

- الالتزام باتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد من مخاطر الامراض وتجنب الاستخدام الغير الضرورى للمضادات الحيوية.

- دعم مبادرة المنظمة العالمية لصحة الجيوان لوضع استراتيجية عالمية لرعاية الجيوان ودعوة أصحاب المصلحة المعنية بالمنظمة وغيرها لمواصلة تطوير المبادئ والمتطلبات الأساسية لتربية الحيوانات الاليفة على المستوى الدولى.