في تصريحاتٍ خاصةٍ لبوابة "أخبار اليوم"

دبلوماسي: زيارة مايك بنس للشرق الأوسط هدفها تخفيف وطأة التوتر بعد قرار ترامب

السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي

قال السفير جمال بيومي ،مساعد وزير الخارجية الأسبق وسفير سابق لمصر لدى الاتحاد الأوروبي، إن زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى الشرق الأوسط في هذا التوقيت بالتحديد تهدف إلى تخفيف وطأة التوتر بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

وخلف قرار ترامب الذي كان في السادس من شهر ديسمبر الماضي موجة غضبٍ عارمةٍ في العالم العربي والإسلامي، الذي يعتبر القدس أرضًا عربيةً وعاصمةً لدولة فلسطين احتلتها إسرائيل عام 1967.

وأضاف بيومي ،في تصريحاتٍ خاصةٍ لبوابة "أخبار اليوم"، أن نائب الرئيس الأمريكي تحدث عن أن نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس لن يتم قبل عامٍ أو عامينٍ على الأقل، وهو ما يعطي رسالة للإسرائيليين بأن يهدئوا ولا يفرحوا بالقرار الأمريكي، مكملًا حديثه عن أن ذلك قد يكون مؤشرًا على سعي واشنطن إلى إيجاد حلٍ نهائيٍ للقضية الفلسطينية خلال تلك المدة.

وأوضح الدبلوماسي المصري أن خلال تلك المدة لو تم الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمةً لإسرائيل، يمكن أن تنقل الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس الغربية، في ظل أن الموقف العربي تجاه القدس يبُنى على حدود 4 يونيو عام 1967.