شاهد| أشهر فيديوهات لوزيرة الثقافة «عازفة للفلوت»

د.إيناس عبد الدايم
د.إيناس عبد الدايم

تعد د.إيناس عبد الدايم، التي تولت مؤخرا حقيبة وزارة الثقافة، من أهم عازفات آلة «الفلوت»، التي أبدعت في العزف عليها على مدار مشوارها.


ولم تتوقف إيناس عبد الدايم عن العزف على تلك الآلة حتى بعدما تولت رئاسة دار الأوبرا المصرية، فكانت تشارك في بعض الحفلات بالعزف على تلك الآلة العاشقة لها، فهل ستستمر عبد الدايم في المشاركة في بعض الحفلات والعزف على «الفلوت» بعدما أصبحت وزيرة للثقافة؟.


درست د. إيناس عبد الدايم في معهد الكونسرفتوار بالقاهرة، وعينت معيدة بقسم «الفلوت» بعد حصولها على البكالوريوس بدرجة امتياز عام 1982، وسافرت في منحة دراسية إلى فرنسا، حتى 1990، حصلت خلالها على درجتي الماجستير والدكتوراه في العزف على آلة «الفلوت» من المدرسة العليا للموسيقى بباريس، كما حصلت على الدبلوم العالي في نفس الآلة.


وحصدت د. إيناس عبد الدايم على العديد من الجوائز المحلية والدولية، منها الجائزة الأولى من اتحاد معاهد الموسيقى بفرنسا 1982، وشهادة تقدير في المسابقة العالمية للفلوت بمدينة كيبا باليابان، وجائزة أفضل عازفة بمهرجان كوريا الشمالية للفنون 1999. 


انضمت إلى أوركسترا القاهرة السيمفوني بدار الأوبرا المصرية كعازفة أولى للفلوت، وأسست فصلا دراسيا لتعليم آلة «الفلوت» للأطفال لأول مرة من خلال مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا عام 1999.