مع تأكيد الصحة المصرية أن لبن الأطفال المستورد من «لاكتاليس» آمن تماماً

شركة الألبان الفرنسية تتعهد بتعويض 83 دولة هددت صحة أبنائهم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بعيدا عن الحروب والمعارك السياسية، استطاعت إحدى الشركات الفرنسية أن تهدد صحة ما يقرب من 12 مليون طفل بـ 83 دولة, في أوروبا وأسيا وأفريقيا بينهم "مصر".

عائلة "لاكتاليس" تصنف في المرتبة الـ11 في قائمة أغنى الأسر الفرنسية، وتمتلك أحد أهم مصانع ألبان الأطفال في العالم، وتقدر مبيعاتها السنوية بنحو 17 مليار يورو ,أي ما يوازي 20.73 مليار دولار.


في منتصف شهر ديسمبر 2017 انفجرت أزمة شركة "Lactalis Nutrition company" بعد أن حذر الشبكة الدولية لهيئة سلامة الغذاء "INFOSAN" من ألبان "لاكتاليس" ,عقب اكتشاف إصابة ما لا يقل عن 37 طفلا في فرنسا إسبانيا، واليونان، ببكتيريا السالمونيلا.

الشرطة الفرنسية داهمت خمسة مواقع تابعة لـ"لاكتاليس" في لافال جنوب غرب باريس، ومصنع كراون، حيث تم إنتاج حليب الأطفال الملوث ومكاتب لاكتاليس للتغذية سانتي، ولاكتاليس للتغذية في تورس بـ"بريتاني" التي تستضيف خدمات مراقبة الجودة في المجموعة، فيما بادر المتحدث باسم "لاكتاليس" ميشال ناليت بالإعلان عن استعداد المجموعة للتعاون مع السلطات القضائية، وتقديم كل العناصر الضرورية لاستكمال التحقيق .


ومع اقتراب السيطرة على أزمة الألبان، عادت للاشتعال مرة أخرى بعد اكتشاف أن بعض الأطعمة التي تنتجها الشركة للأطفال في طريقها للعرض على أرفف المتاجر في عدد من سلاسل السوبر ماركت.


تعهدت مجموعة لاكتاليس الفرنسية لمنتجات الألبان بتعويض ضحايا التلوث بالسالمونيلا، بغض النظر عن تاريخ التصنيع "دون الإفصاح عن حجم التعويضات", في محاولة لاحتواء الأزمة التي تسببت في مخاوف صحية, يمكن أن تضر بسمعة المنتجات الزراعية الفرنسية في الأسواق العالمية.

أقدمت أسر أكثر من 30 طفلا أصابهم المرض في فرنسا، بسبب حليب الأطفال الملوث, على رفع دعاوى قضائية ضد مجموعة لاكتاليس الفرنسية لمنتجات الألبان، فيما أكدت "لاكتاليس" دعمها للتحقيقات القضائية التي تسعى لتحديد المسئول عن هذا الإهمال.

بدأت لاكتاليس في استدعاء حوالي 12 مليون صندوق من حليب الأطفال تحت العلامات التجارية "بيكوت - ميلوميل – سيليا" وذلك من 83 بلدا، مع تزايد الغضب بعدما كشفت الاختبارات الخاصة للشركة وجود السالمونيلا في موقع "كراون" خلال أغسطس ونوفمبر، لكنها لم تعلن النتائج، معللة هذا الموقف بأن القانون لا يلزمها بذلك لأنها لم تكتشف السالمونيلا في منتجاتها.

بدورها أكدت وزارة الصحة والسكان في مصر، أن لبن الأطفال المستورد من شركة Lactalis Nutrition الفرنسية والمتداول بمصر آمن تماماً، نافية ما تردد ببعض وسائل الإعلام عن قيام الشركة المنتجة لألبان الأطفال بسحب منتجاتها من السوق المصري لتلوثها بميكروب السالمونيلا.

وتضمن تعليق وزارة الصحة، أن مصر تستورد من شركة " Lactalis Nutrition " ثلاثة تركيبات من لبن الأطفال، وجميعها تخضع لرقابة دورية، ولا يتم الإفراج عنها إلا بعد أن يتم أخذ تحليل عينات وتحليلها كيميائيا والتأكد من مطابقتها لشروط التسجيل، وذلك من خلال الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بالمعهد القومي للتغذية، إلى جانب تحليلها ميكروبيولوجيا؛ للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية وذلك بالمعامل المركزية لوزارة الصحة، مؤكدة أن جميع التركيبات التي وردت إلى مصر منذ شهر فبراير 2017 وحتى الآن، جاءت نتائجها مطابقة للمواصفات وسليمة 100% ، كما لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بميكروب السالمونيلا.
جدير بالذكر أن ميكروب السالمونيلا له علاقة قوية بالحيوان ويمكنه الانتقال ببساطة بين الإنسان والحيوانات، كما أنه قد يتسبب في التهابات كثيرة دخوله الجهاز الهضمي مع الطعام الملوث.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي