«السياسة النقدية والقطاع المصرفي» محاضرة بدورة «الأعلى للإعلام»

جانب من المحاضرة
جانب من المحاضرة

ألقى المحلل الاقتصادي ببنك الاستثمار "سي أي كابيتال"، نعمان خالد، محاضرة بعنوان "السياسة النقدية والقطاع المصرفي"، وذلك بحضور مجموعة من الصحفيين والإعلاميين الاقتصاديين، بمقر مركز التدريب والدراسات الإعلامية بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وناقش "خالد"، الإعلاميين الاقتصاديين حول ماهية السياسة النقدية وأهدافها المباشرة وغير المباشرة، وكذلك أدواتها لدى البنك المركزي المصري، وآلية انتقالها.

وأوضح المحلل الاقتصادي، أن السياسة النقدية هي التحكم في سرعة أو حجم تداول النقد من خلال عدة أدوات، لتحقيق سياسة اقتصادية محددة، مشيرا إلى أن أهداف السياسة النقدية المباشرة تتضمن النمو وسعر الصرف والمعروض النقدي وسعر الفائدة والتضخم.

ولفت "خالد"، إلى أن السياسة النقدية غير المباشرة تشمل سعر الصرف وجذب المستثمرين الأجانب في سوق الدين المحلي، إضافة إلى استراتيجية تراكم الاحتياطي وآلية ضمان الخروج، والتي تتضمن أدوات السياسة النقدية لدى البنك المركزي على عمليات السوق المفتوح والودائع الثابت والمتغير وودائع اليوم الواحد، فضلا عن عمليات إعادة الشراء.
ينظم الدورة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بالتعاون مع إدارة البورصة المصرية، ويشارك فيها 60 صحفيًا اقتصاديًا، وعددا من مقدمي ورؤساء تحرير البرامج الاقتصادية، ويحاضر في الدورة مجموعة من كبار الخبراء الاقتصاديين، والإعلاميين، وخبراء البورصة المصرية.
 

ترشيحاتنا