البابا تواضروس: إهدار المياه «خطيّة» وهلاك للإنسان

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن إهدار المياه واستخدامها بشكل سيء يعد «خطيّة وهلاك للإنسان»، مطالبًا المصريين بضرورة المحافظة على كل قطرة مياه.

وأضاف البابا تواضروس، في كلمته خلال قداس عيد الغطاس بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، مساء اليوم الخميس، أن هناك نحو مليار إنسان في جميع أنحاء العالم لا يجدون أي مصدر لمياه الشرب، مشيرا إلى أن المياه تدخل في العديد من الصناعات أبرزها الأدوية، وكذلك كافة المزروعات والحيوانات، مشددا على أن قطرة المياه فيها إنقاذ لحياة كل كائن حي، وعيد الغطاس يذكرنا بقيمة المياه. 

وأكد البابا تواضروس، أن الكنيسة تصلي دائما من أجل بلادنا والقيادة السياسية، وتدعو أن يحفظ مصر من أي خطر، وأن يبارك في كل عمل وحياة كل مسؤول، وأن يبارك في العالم أجمع، مضيفا: «نحن نصلي دائما من أجل سلام العالم ومن أجل كافة المخلوقات».

وأشار البابا تواضروس، إلى أن الكنيسة تحتفل في هذا العام بـ3 مناسبات هامة هي: «مرور 100 عام على تأسيس مدارس الأحد، و50 عاما على ظهور السيدة العذراء بكنيسة الزيتون، و50 عاما على تأسيس الكاتدرائية المرقسية بالعباسية»، لافتا إلى أن الجميع احتفل بزيارة الرئيس السيسي لكاتدرائية «ميلاد المسيح» بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال صلاة عيد الميلاد.

وأوضح البابا تواضروس، أن عيد الغطاس يتميز بصلوات خاصة لتقديس الماء تسمى «اللقان» الذي يقام على مدى 3 مرات في العام، ويُحتفل فيه بمشهد معمودية السيد المسيح بنهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، الذى كان ينادي: «توبوا لأنه قد اقترب منكم ملكوت الله».

وتابع: «السيد المسيح تعلم حرفة النجارة وهو فتى صغير، إلى أن وصل إلى سن 30 عاما ليبدأ خدمته وسط الناس اعتبارا من لحظة معموديته في نهر الأردن»، مشيرا إلى أن هذا العيد هو دليل على محبة الله العاملة في كل إنسان.

وقدم البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، تهنئته بعيد الغطاس لجميع أفراد المجمع المقدس والمجلس الملي العام والسكندري، والآباء الكهنة والخدام والشمامسة بجميع الكنائس في مصر والخارج.