شركة أمريكية تدخل "المتتبع الذكي" في أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بأسوان

طاقة شمسية
طاقة شمسية

أعلنت شركة "نيكستراكر" للمتتبعات الشمسية، طرح تقنية المتتبع الذكي للشمس للاستخدام في أكبر محطة طاقة شمسية في شمال أفريقيا الجاري إقامتها في منطقة بنبان في أسوان. 

وجاء على الموقع الرسمي للشركة أن شركة "ستيرنج أند ويلسون" التي تشارك في مشروعات المحطات بالطاقة الشمسية في بنبان بأسوان: "اختارت شركة "نيكستراكر" الرائدة في السوق في المتتبعات الشمسية ذات المحور الواحد للاستخدام في مشروع الحديقة الشمسية المصرية في بنبان".

وتزود الشركة 325 ميجاوات لمشروعها في حديقة بنبان للطاقة الشمسية في أسوان المصرية.. وتقام حديقة بنبان الشمسية على مساحة 37 كيلومترا مربعا وعندما ينتهي العمل منها في عام 2019، ستضيف قدرة إنتاج طاقة شمسية إجمالية قدرها أكثر من 6ر1 جيجاوات، ما يجعلها أكبر منشأة شمسية في العالم.

وأضاف بيان الشركة على موقعها أن مصر تتحول بصورة متزايدة إلى الشمس من أجل الحصول على الطاقة حيث أصبحت الطاقة الشمسية قادرة على المنافسة مع مصادر توليد الطاقة التقليدية، وتفيد تقارير البنك الدولي بأن مصر اعتمدت على الوقود الأحفوري بنسبة 96 بالمائة من إجمالي استهلاكها للطاقة في العام 2014.

وبالمضي قدما، ذكرت مجلة بلومبيرج نيو إنيرجي فاينانس إن "مصر تعتزم توليد 20 بالمائة من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول العام 2022.

وقال دان شوجار المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نيكستراكر: "نحن مسرورون جدا لاختيار شركة ستيرلينج أند ويلسون لشركة نيكستراكر لتزويدها بمتتبعاتنا الشمسية لما يتوقع أن تكون أكبر منشأة للطاقة الشمسية في العالم، لقد قمنا بتطوير شراكة ناجحة مع ستيرلينج أند ويلسون، بعد أن نشرت أكثر من 400 ميجاوات من أجهزة التتبع لمشاريعها في الهند، ويسرنا أن نوسع هذه الشراكة وصولا إلى شمال أفريقيا.. وأن نكون جزءا من استثمار مصر في صناعة الطاقة الشمسية وانتقال البلاد نحو مستقبل أنظف وأكثر إشراقا".