البداية «نيمار» والنهاية «انهيار».. صفقات فاشلة في الدوري المصري

صورة مجمعة
صورة مجمعة

"صفقة الموسم".. "تعرف على مهارات وافد النادي الجديد".. "موهبة جديدة"، عبارات دائمًا ما تتردد مع فترة الانتقالات سواء الشتوية أوالصيفية، يعيش على إثرها جماهير كل فريق حلم جميل وسرعان ما تتكشف الحقيقة داخل المستطيل الأخضر.

وبين صفقات كثيرة عقدها: الأهلي، والزمالك، والإسماعيلي، والمصري، تألق البعض، وخيب البعض الآخر ظن الجهاز الفني، ليخرج من ذاكرة الجمهور، ويبقى أسمائهم فقط تذكر دون أداء.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، خلال التقرير الآتي، الصفقات التي عقدتها الفرق المصرية خلال الموسم الحالي، وتم إنهاء التعاقد معها أو إعارتها لسوء مستواها.

1-  مايوكا فضل «المحشي» عن الزمالك

في ظل العقم التهديفي الذي لازم نادي الزمالك، سعت إدارة النادي الأبيض، للتعاقد مع مهاجم إفريقي مميز، في الفترة التي تولى فيها أحمد حسام ميدو خلفًا للإسكتلندي ماكليش في 2016، وقع الاختيار على الزامبي إيمانويل مايوكا وافدًا من ميتز الفرنسي مقابل 12 مليون جنيه مقسمة على 3 سنوات ونصف بعد إنهاء الصفقة بشكل رسمي.


وخلفت الصفقة جدلاً كثيرًا بعد ما أعلنت إحدى الصحف، أن وكيل اللاعب إسرائيلي، وأن هذا بمثابة تطبيعًا، الأمر الذي نفاه رئيس نادي الزمالك المستشار مرتضى منصور، وأخذ وقتًا من برامج الإعلاميين.

 وخاض الزامبي، 22 مباراة مع الفريق الأبيض سجل 5 أهداف، في ظل شكزى الأجهزة الفنية المتعاقبة على إدارة الفريق من زيادة وزنه، ما دفع النادي إلى إعلان فسخ تعاقده مع «الرصاصة النحاسية» كما يطلق عليه بالتراضي.

وفي تصريح سابق لعلاء عبد الغني، مدرب مساعد بالفريق خلال فترة إدارة إيناسيو، قال إن مايوكا «بيحب الأكل والمحشي». 
2-  سيسيه ..«الوافد – الراحل»

قدم الإيفواري، رزاق سيسيه موسمًا مميزًا مع نادي أسوان في الموسم الماضي، ونجح في لفت الأنظار له بشدة، وفي ظل تدعيم صفوف النادي الأبيض أعلن رئيس نادي الزمالك التعاقد مع اللاعب لمدة 4 سنوات.

ودخلت إدارتا ناديي الزمالك وأسوان، في حالة من الشد والجذب بعد ما أعلنت إدارة الأخير إعارة اللاعب إلى تونس، فيما أكد المستشار مرتضى منصور صحة موقف النادي من شراء اللاعب، مقابل 100 ألف دولار.


 وخاص سيسيه، 8 مباريات مع النادي الأبيض خلال الفترة الأخيرة، ولم يسجل أي هدف، قبل إعارته إلى الاتحاد خلال فترة الانتقالات الشتوية، وأُعير اللاعب إلى الاتحاد السكندري لمدة 6 أشهر بلغت مليونا و250 ألف جنيه.

3- بانسيه «المصري» ..هروب متكرر

نجح مجلس إدارة المصري برئاسة سمير حلبية، في الحصول علي توقيع المهاجم الدولي البوركيني بانسيه لاعب منتخب بوركينا فاسو لمدة موسمين، جاء ذلك بعدما اتفق الطرفان علي جميع بنود التعاقد.


وخاض بانسيه، مع المصري هذا الموسم، 9 مباريات سجل 4 أهداف، وكان يقدم أداء مميزًا، إل ا أن صاحب الـ32 عامًا فاجئ إدارة المصري بالهروب ثلاث مرات متتالية كان آخرها بعد ما أعلن المصري ضم اللاعب في قائمة الفريق التي  تواجه الأهلي في السوبر.
وقال بانسيه في تصريحات سابقة له إنه لا يشعر بالراحة ولا يحب ما أقوم به هنا، ولست في حالة جيدة مع المصري.

4-  كولوبالي –  خرج ولم يعد

ومع هارب آخر، فاجئ الإيفواري سليماني كوليبالي، إدارة النادي الأهلي بهروبه، وحديث عن شعوره بالاضطهاد داخل الفريق الأحمر، ليخل ببنود تعاقده التي كان يمتد لمدة 3 مواسم ونصف الموسم.


وتقدمت إدارة النادي الأهلي بشكوى اللاعب في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ، بعد إثبات صحة هروبه إلى لندن.

وشارك كوليبالي مع الأهلي في ثمان لقاءات سجل فيهم 6 أهداف، قبل أن يهرب إلى الخارج.

5- موسى كامارا ..الحاضر الغائب

عزز نادي الإسماعيلي هجومه بداية الموسم الحالي بالتعاقد مع اللاعب المالي كوى كامارا صاحب الـ23 عامًا، بعد أن نجح في تسجيل 10 أهداف في 15 مباراة شارك فيها مع فريقه الحالي رايون سبورت الفائز بالدوري الرواندي.


إلا أن مدرب الإسماعيلي السابق الفرنسي سباستيان ديسابر، أوصى بضرورة بالاستغناء عن المهاجم المالي وعدم قيده نظرًا لتواضع مستواه.
وطغى نجم اللاعب الكولومبي دييجو كالديرون محترف الإسماعيلي الحالي، على اللاعب موسى كامارا، بعد أن سجل الكولومبي 11 هدفًا في 19 مباراة.

6- علاء الشبلي.. صفر مشاركات 
أصبحت الجبهة اليمنى ثغرة واضحة في دفاع الزمالك، منذ رحيل عمر جابر  إلى بازل السويسري، تعاقد الفريق الأبيض بداية الموسم، مع السوري علاء الشبلي في صفقة انتقال حر لمدة ثلاث سنوات.

إلا أن الجهاز الفني للزمالك بقيادة نيبوشا قبل إقالته، لم يشرك اللاعب في أي مباراة رسمية لضعف مستواه، الذي تفاجئ به الجهاز الفني.


ومع بداية الانتقالات الشتوية، أعلن نادي الزمالك فسخ عقد اللاعب السوري علاء الشبلي بالتراضي بين الطرفين. 

7- عبد الله الشامي.. «احتياطي الاحتياطي»

على غرار موقف الشبلي مع الزمالك، أعلن النادي الأهلي فسخ تعاقده مع المدافع السوري عبد الشامي، رسميا بعد 4 أشهر من انضمامه للقلعة الحمراء.


ولم يشارك الشامي في أي مباراة رسمية مع الأهلي، في ظل عدم اقتناع المدير الفني حسام البدري، وجلسة طوال نصف الموسم الحالي على مقاعد البدلاء قبل فسخ التعاقد.
قبل أن يعلن نادي المصري تعاقده مع المدافع السوري، بعد رحيله عن الأهلي.

8- شيخ موكورو.. صفقة الأزمات

أعلنت إدارة المصري برئاسة سمير حلبية التعاقد مع لاعب الهلال الأبيض شيخ أحمد موكورو، لمدة 3 مواسم، بعد أن شاهده المدير الفني حسام حسن خلال مشاركة المصري في الكونفيدرالية الإفريقية عام 2016.

إلا أن الصفقة حامت حول العديد من الأزمات، بعد أن اشتكى اللاعب البالغ من العمر 26 عامًا، من عدم حصوله على مستحقاته، بعد وعود إدارة المصري بإنهاء أزمة اللعب.


وكان الإيفواري شيخ موكورو، قد أعلن تمرده وتغيب عن مران المصري، في إطار استعداد الفريق البورسعيدي لمباراة سموحة في الجولة الأخيرة للدور الأول من الدوري.
ولم يشارك موكورو، منذ بداية الموسم وحتى الأسبوع الحالي، إلا مرات قليلة، ولكم يظهر المستوى المأمول منه مع فريق المصري البورسعيدي.