منحة بين «الاستثمار» والاتحاد الأوروبي لدعم الاستراتيجية الوطنية للسكان

شعار الاتحاد الأوربي
شعار الاتحاد الأوربي

وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، د. سحر نصر، اليوم الأربعاء ١٧ يناير، منحة لدعم الإستراتيجية الوطنية للسكان بقيمة ٢٩ مليون يورو، مع مدير إدارة الجوارالأوروبي الجنوبي بالإدارة العامة للجوار ومفاوضات التوسع الأوربية، د. مايكل كولر، والمخصص له من الاتحاد الأوروبي ٢٠٩ ملايين يورو، لدعم ١٣ دولة من بينهم مصر.

وقالت وزيرة الاستثمار، إن الاتفاقية خاصة بالإستراتيجية الوطنية للسكان بقيمة ٢٧ مليون يورو، لصالح وزارة الصحة والسكان،  وتهدف إلى تقليل معدل النمو السكاني، نظرا لخطوة العامل الديموغرافي على مسار عملية التنمية والإصلاح الاقتصادي، لافتة إلى أن الأهداف الخاصة بالبرنامج تتضمن التوعية بماهية تنظيم الأسرة وطرق تطبيقها والتطوير المؤسسي للمجلس القومي للسكان.

وأوضح "كولر"، أن مصر طلبت من المفوضية الحصول على منحة بقيمة 100 مليون يورو، إضافة إلى قرض بقيمة مليار ونصف يورو لتنفيذ مشروعات في قطاع الطاقة والبنية التحتية.

وأضاف "مايكل"، في تصريحات صحفية على هامش التوقيع على منحة لدعم الإستراتيجية الوطنية للسكان بقيمة ٢٩ مليون يورو، وبرنامج حوض البحر المتوسط التابع لمكون التعاون عبر الحدود حتى ٢٠٢٠، أن مشروعات الطاقة المتجددة والغاز والمياه، تأتي على رأس المشروعات، وذلك لتنفيذ إستراتيجية تحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.

وأشار مدير إدارة الجوارالأوروبي، أنه في حال حصول مصر على منحة بقيمة ١٠٠ مليون يورو، سيتبعه قرضًا بقيمة مليار ونصف يورو، موضحا أن السبب في ذلك هو أن كل ألف يورو منحة، يقابله قرض بقيمة ١٥ ألف يورو.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم