الوزراء: «مونوريل» لربط 6 أكتوبر بالجيزة والقاهرة الجديدة.. والعاصمة الإدارية بالقاهرة

تصوير: أشرف شحاتة
تصوير: أشرف شحاتة

استعرض مجلس الوزراء خلال الاجتماع الأسبوعي، خرائط مشروعات السكك الحديدية السريعة والنقل الجماعي السككي بالمدن الجديدة، والتي سبق أن وافق عليها المجلس خلال اجتماعه الأخير على الإجراءات الخاصة بطرح تلك المشروعات على الشركات العالمية والمحلية، للحصول على أفضل العروض الفنية والمالية المتعلقة.

 ويأتي ذلك في ضوء خطط التنمية التي تقوم بها الدولة للتوسع في إنشاء المدن الجديدة وربطها بوسائل المواصلات الحديثة. وتتضمن تلك المشروعات القطار السريع الكهربائي الذي يربط العاصمة الإدارية بكل من مدينة العين السخنة علي البحر الأحمر ومدينة الإسكندرية ومدينة العلمين الجديدة علي البحر المتوسط، وكذا مونوريل يربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة الجيزة، فضلاً عن مونوريل يربط مدينة القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية بمدينة القاهرة

كما استعرض المجلس تقريراً حول مشروع تنفيذ أكبر مدينة صناعية في مصر للغزل والنسيج في مدينة السادات، الذي تنفذه شركة قابضة تضم عدداً من المصانع الصينية وعدد من المستوردين المصريين، والذي ومن المقرر أن يحدث نقلة نوعية في مصر في هذه الصناعة، ويوفر طاقة إنتاجية ضخمة لاحتياجات السوق المحلي والتصدير.

و تم التأكيد على حرص الحكومة على المضي في تنفيذ هذا المشروع الهام وتوفير كافة التسهيلات اللازمة لذلك، ما من شأنه تشجيع المزيد من الاستثمارات إلى هذا القطاع الهام، والاستفادة من المقومات التي تتمتع بها مصر في هذا المجال.

وتمت الإشارة إلى أن المدينة الصناعية من المخطط أن تضم 568 مصنعاً للغزل والنسيج، برأس مال يقدر بنحو 2.2 مليار دولار، وتساهم في توفير نحو 160 ألف فرصة عمل مباشرة، مع إمكانية رفع قدرات العاملين والتدريب المستمر لهم على أحدث التكنولوجيات في هذا المجال.