«الغزل والنسيج» 30 عامًا من التجاهل .. و«باجاج» الهندية تعيد الروح إليها

 الغزل والنسيج
الغزل والنسيج

«الغزل والنسيج».. حكاية صناعة نهضت بالاقتصاد ودمرها الإهمال 

 

امتدت أزمة صناعة الغزل والنسيج لسنوات طوال، فعلى الرغم من ريادة مصر فى تلك الصناعة فى ثلاثينان القرن الماضي، لكونها أعرق الصناعات إنذاك، إلا أنها واجهت أزمات متتالية على مدار السنوات السابقة، أسقطتها فى بئر التدهور والتمزق، وسط إهمال حكومي متعمد لواحدة من أهم الصناعات التى نهضت بالاقتصاد المصري سابقًا.

 

شركة القطن والغزل

 

أكثر من 30 عاما من التجاهل.. هذا هو حال شركات القطن والغزل والنسيج والملابس التي تندرج تحت الشركة القابضة، وبدأت الحكومة بصورة رسمية أول عملية تطويرها، فيما فازت شركة «باجاج» الهندية بتطوير شركات حليج الأقطان التابعة للقابضة، في الوقت الذي بدأ فيه العد التنازلي لتطويرها.

 

ويتبع الشركة القابضة 9 شركات حليج وتجارة وتصدير أقطان هي «مصر لتصدير الأقطان، بورسعيد لتصدير الأقطان، الشرقية للأقطان، المساهمة لتجارة وتصدير الأقطان، الإسكندرية التجارية، مصر لحليج الأقطان، الدلتا لحليج الأقطان، الوادي لتجارة وحليج الأقطان، المصرية لكبس القطن» .

 

كما يتبعها 22 شركة غزل ونسيج وملابس هي «مصر للغزل والنسيج بالمحلة، مصر للغزل والنسيج وصباغي البيضا، الدلتا للغزل والنسيج، دمياط للغزل والنسيج، مصر للحرير الصناعي، مصر حلوان للغزل والنسيج، الدقهلية للغزل والنسيج، ميت غمر للغزل، الشرقية للغزل والنسيج، النصر للأصواف الممتازة "ستيا"، الأهلية للغزل والنسيج، السيوف للغزل والنسيج، النصر للغزل والصباغة بالمحلة، المحمودية للغزل والنسيج، كوم حمادة للغزل والنسيج، المصرية لغزل ونسج الصوف والقطن "وولتكس"، مصر الوسطى للغزل والنسيج، شركة النصر للغزل والنسيج "الشوربجى وتريكونا"، وجه قبلي للغزل والنسيج، العامة لمنتجات الجوت، مصر لصناعة معدات الغزل والنسيج، مصر شبين الكوم للغزل والنسيج».

 

محلج الأقطان

 

من جانبه، قال الدكتور أحمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للغزل والنسيج والملابس الجاهزة، إنه سيتم بدء تشغيل محلج شركة مصر لحليج الأقطان بمحافظة الفيوم وذلك قبل نهاية شهر أغسطس 2018 ليكون المحلج في استقبال أقطان موسم القطن الجديد 2018/2019. 

 

وأضاف «مصطفى» أن شركة «باجاج» الهندية فازت بالمناقصة العالمية التي طرحتها القابضة في يونيو 2017 لتوريد وتركيب منظومات أوتوماتيكية كاملة لحليج الأقطان الزهر بمحالج الشركات التابعة لها البالغة عددها نحو 11 محلجا منوها أن تكلفة التطوير تتراوح ما بين 80 إلى 90 مليون دولار.

 

 

مناقصات 2018

 

وأضاف أن طرح المزيد من المناقصات خلال 2018 ، لتطوير شركات الغزل ، وسيتم بيع الأراضي غير المستغلة وإيداع العائد في صندوق تمويل إعادة الهيكلة لاستخدامه في عمليات التطوير.

 

وكشف أن خطة تطوير الشركات التابعة التي وضعها المكتب الاستشاري الأمريكي "وارنر" تستغرق نحو 6 سنوات، حيث كان من المقرر أن تبدأ 2018 وتنتهي بحلول 2024، مضيفا أن عمليات التطوير انطلقت قبل المعاد المحدد وذلك بطرح مناقصة تطوير محالج الأقطان البالغة 11 محلجا في أغسطس الماضي. 

 

وتابع، خطة تطوير الشركات التابعة تتضمن تخفيض عدد الشركات وإعادة توزيع العمالة عليها ، نافيا أي استغناء عن العمالة بل سيتم فتح باب التعيين أمام عمالة جديدة خلال الفترة المقبلة نتيجة بلوغ سن المعاش، حيث يعمل بالشركة القابضة للغزل والنسيج و شركاتها التابعة نحو 60 ألف عامل.

 

وأشار إلى أن شركته تسعى خلال الفترة المقبلة لتنويع منتجاتها من الأقمشة، كما وفرت وعدت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بتوفير نحو 150 ألف متر مربع، في إحدى المدن الصناعية الجديدة لإنشاء مصنع جينز متكامل، مشيرًا إلى أن «الصناعة»  كانت وفرت بالفعل نحو 64 ألف متر مربع بمدنية دمياط الجديدة لمصنع للجينز ولكنها مساحة غير كافية، لذا خاطبنا الوزارة مرة أخرى بتوفير المساحة المطلوبة. 

 

لفت مصطفى، إلى أن الشركة القابضة للغزل والنسيج ستحدد سعر قنطار القطن للعام 2018 خلال شهري يناير وفبراير، متوقعا ألا يقل عن 3000 جنيه للقنطار.

 

وذكر أن إنتاج محصول القطن لعام 2017 نحو مليون قنطار، اشترت الشركات التابعة للقابضة نحو 40% من المحصول ودخل نحو 65% من إجمالي المحصول للمحالج التابعة للقابضة أي نحو 650 ألف قنطار.