«الرضاعة الطبيعية» تحميكي من «السكر»

«الرضاعة الطبيعية» تحميكي من «السكر»
«الرضاعة الطبيعية» تحميكي من «السكر»

في أطول دراسة من نوعها استمرت قرابة 30 عاما، توصل علماء أمريكيون إلى أن الرضاعة الطبيعية لأكثر من ستة أشهر تقلل من خطر الإصابة بمرض السكر في النمط الثاني بين نصف الأمهات اللاتي انتظمن في إرضاع أطفالهن خلال سنوات الإنجاب.


وقالت د.إريكا جوندرسون، أستاذ طب النساء والتوليد فى كلية الطب فى جامعة "نيويورك"، وجدنا ارتباطا قويا جدا بين طول فترة الرضاعة الطبيعية وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكر حتى بعد احتساب جميع عوامل الاختلاط المحتملة..

وأشارت إلى أن النساء اللاتي أرضعن أطفالهن لمدة ستة أشهر أو أكثر في جميع الولادات انخفض - بنسبة 47 % - خطر إصابتهن بمرض السكر من النوع الثاني ، بالمقارنة مع أولئك اللواتي لم يرضعن أطفالهن على الإطلاق .. أما النساء اللاتي أرضعن لمدة ستة أشهر أو أقل تراجعت - بنسبة 25% - مخاطر إصابتهن بمرض السكري.


وقد لوحظ أن فوائد الرضاعة الطبيعية على المدى الطويل فيما يتعلق بمخاطر السكر أقل بالنسبة للنساء السوداوات .. وقد لوحظ أن النساء السوداوات أكثر عرضة بمعدل ثلاث مرات لتطوير الإصابة بمرض السكر في غضون 30 عاما في حال عدم استمرارهن في الرضاعة الطبيعية بالمقارنة بالنساء من البيض .. كما لوحظ انخفاض معدل الإصابة بالسكر بشكل متدرج حيث زادت مدة الرضاعة الطبيعية بغض النظر عن المعاناة من سكر الحمل وسلوكيات نمط الحياة وحجم الجسم وعوامل الخطر الأيضية الأخرى التي تم قياسها قبل الحمل .