800 صحفي وإعلامي من مصر والعالم لمتابعة مؤتمر الأزهر العالمي

أحمد الطيب
أحمد الطيب

 

تلقت اللجنة المنظمة لمؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس طلبات أكثر من ٨٠٠ صحفي وإعلامي يمثلون مختلف وسائل الإعلام المصرية والعربية والعالمية؛ لتغطية فعاليات المؤتمر الذي تنطلق جلساته غدا الأربعاء وتستمر لمدة يومين بمركز الأزهر للمؤتمرات.

وقالت اللجنة - في بيان - إن هذا الاهتمام الإعلامي الكبير يشير إلى الأهمية التي يمثلها المؤتمر لكون القدس هي قضية العرب والمسلمين الأولى، وأن المؤتمر يعقد في رحاب الأزهر الشريف مرجعية المسلمين في العالم، فضلا عن الحضور العربي والإسلامي والدولي رفيع المستوى، إذ يشارك في أعمال المؤتمر ممثلون عن ٨٦ دولة من مختلف دول العالم .

ومن المقرر أن تتضمن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمات لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقداسة البابا تواضروس بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط .

كما يشارك في المؤتمر رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، ووزير الشؤون الإسلامية السعودي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد العيسى، ورئيس البرلمان العربي والدكتور مشعل بن فهم السلمي، والأمين العام لمجلس الكنائس العالمي الدكتور أولاف فيكس تافيت .

وتتضمن أعمال الجلسة الثانية للمؤتمر التي يترأسها رئيس وزراء لبنان الأسبق فؤاد السنيورة مناقشة (الهوية العربية للقدس ورسالتها)، وتنقسم إلى أربعة محاور: الأول يدور حول (المكانة الدينية العالمية للقدس)، والثاني يتناول (القدس وحضارتها.. التاريخ والحاضر)، فيما يركز المحور الثالث على قضية (أثر تغيير الهويَّة في إشاعة الكراهية) وبينما يناقش المحور الرابع مسألة (تفنيد الدعاوى الصهيونية حول القدس وفلسطين).

كما تستأنف في اليوم التالي بعد غد الخميس أعمال المؤتمر والذي يتضمن جلستين يعقبهما إعلان البيان الختامي لمؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس.