روايات مأساوية لطلاب طب المنصورة عن «صفر الجراحة»

«صفر جراحة المنصورة».. اختلفت الروايات وسقط الطلاب
«صفر جراحة المنصورة».. اختلفت الروايات وسقط الطلاب

«صفر جراحة المنصورة».. كارثة جديدة ضربت التعليم الجامعي في مقتل، خصوصًا بعد أن حصل 1200 طالب على درجة "صفر" في امتحان جراحة بطب جامعة المنصورة، وليس من الطبيعي أن يقع كل هذا العدد في نفس الخطأ، أو يتفق كل هذا العدد على التهرب من الامتحان، لذا تضاربت الأقاويل والروايات حول هذه الكارثة بالإيجاب والسلب، والدفاع والاتهام. 


فانطلق منذ صباح اليوم الثلاثاء 16 يناير، طلاب جامعة المنصورة، بالتغريد على هاشتاج #صفر_جراحة_المنصورة، لتوصيل صوتهم للمسئولين، وتوضيح ملابسات ما حدث معهم في امتحان الجراحة، حتى لا يتجنى عليهم أحد بعد وصفهم على «السوشيال ميديا» بـ"البلطجية". 


غرد طلاب جامعة المنصورة  على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، :" طيب لو إحنا بلطجية وبندلع ليه بعد امتحانات الروندات لما جالنا امتحان كويس وقفنا أتصورنا مع رئيس القسم, ودكتور الجراحة المسئول عنا وكنا مهتمين نوثق إننا أتعلمنا على يد أساتذتنا دول، والصور معانا لسه ،هنتحول وحوش وبلطجية في آخر امتحان؟!". 


وأضافت أخرى :" إحنا بنعد الأيام عشان نخلص والله, و بعدين وقفنا أستنينا أن الامتحان يتعاد تاني, حتى لو في نفس اليوم, جالنا بتوع الجودة قالولنا امشوا عشان تضمنوا حقكم, والامتحان اتلغى من رئيس الجامعة". 


وغرد أخر :" بصفتي أحد أبناء الكلية ومن أوائل دفعتي ونائب سابق في الجراحة في الكلية, أحب أقول إن كل حاجة في الكلية صفر بكل أسف.. صفر الجراحة مجرد انعكاس لأصفار تبدأ من انعدام الضمير, واحتكار العلم الأقرب إلي الجهل واحتقار الصغار, وينتهي بإعدام دفعة كاملة من زهرة الشباب".


وأوضح أخر من طلاب الكلية :" أنا طالب عندي ٢٤  سنة يعنى أيه حد يحرضني أسيب لجنتي وأمشي, هو أنا في سادسة إبتدائي، أنا مش هضيع مستقبلي أكيد عشان حد حرضنى, أنا لو عارف أحل نصه حتى أو اقل مكنتش قومت من مكاني, لو حد جه كلمنا أو عبرنا محدش كان قام من مكانه ,مش أول امتحان صعب نمتحنه يعنى". 


من جانب آخر ناقش برنامج «عيش صباحك» على نجوم "إف إم"، هذه الواقعة، مستشهدين بأساتذة في جامعة المنصورة لسؤالهم عن الحادث، وقال د.أحمد الذي يعمل أستاذًا للجراحة بجامعة المنصورة، أن ما تردد عن حدوث مشاكل واضطرابات داخل اللجان أمر غير صحيح ولا أساس له من الصحة.


وأوضح أحمد أن اللجنة التي وضعت الامتحان لم تنظر إلى «الواسطة» تجاه عدد من الطلاب، مضيفًا: "الـ 1200 طالب لم يسقطوا في مادة الجراحة، الامتحان ينقسم إلى قسمين عملي وتحريري، وإنما المشكلة كانت في صفحة (الاختيار غير المتعدد) وهي الصفحة الثالثة من الامتحان، الطلاب أجابوا على الأسئلة الموجودة في الورقتين الأولى والثانية، وإنما الورقة الثالثة رأوا أنها صعبة، ومن ثم اتخذوا قرارًا بأخذ ورق الأسئلة والإجابة والخروج من اللجنة".


وأضاف أن كل ما تردد عبر وسائل الإعلام عن الواقعة لا أساس له من الصحة، مشددًا على أن المشكلة تكمن في جزء من الامتحان فقط.