بالفيديو والصور.. مسيرة 45 سنة من الإنجازات لـ«السد العالي» الحضري

عصام الحضري
عصام الحضري

يعتبر "عصام الدين كمال توفيق الحضري" الشهير ب "عصام الحضري" المولود في 15 يناير 1973 واحداً من أشهر و أعظم حراس المرمي الذي أنجبتهم الكرة المصرية ، وأكثرهم تحقيقاً للإنجازات المحلية أوالقارية سواء مع النادي الأهلي أو المنتخب المصري ، وفي السطور التالية سنلقي الضوء علي مسيرة وإنجازات عصام الحضري أو "السد العالي" بمناسبة ميلاده وبلوغه الـ45 عاماً .

البداية نادي دمياط  :

 

بدأ تألقه من خلال نادي دمياط المشارك في دوري الدرجة الثانية في مصر ، وكان سببا رئيسيا لتصعد ناديه إلى دوري الدرجة الأولى قبل أن يسعى النادي الأهلي لضمه لصفوف فريق كرة القدم .

 

الأهلي ..  و رقم قياسي من الألقاب :

 

انتقل عصام الحضري رسميا لصفوف فريق النادي الأهلي لكرة القدم عام 1996 ليكون الحارس الاحتياطي بعد الحارس الكبير "أحمد شوبير" ، وحارس منتخب مصر في ذلك الوقت أيضا ولكن ذلك لم يمنعه من الاجتهاد ومواصلة التدريب والجد ؛ لاستغلال أول فرصة والتي كانت اللعب أمام المريخ بعد أقل من سنة واحدة إثر إصابة شوبير الذي اعتزل فيما بعد ، وحافظ الحضري على مكانه كحارس مرمى أساسي لدى النادي الأهلي.

 

تتمثل إنجازات الحضري مع الأهلي  في ألقاب لم يحققها حارس مرمي من قبل , وهي في 8 دوري و4 كأس مصر و4 كأس سوبر مصري و3 كأس سوبر أفريقي , وحقق الفوز مع النادي الأهلي بدوري أبطال أفريقيا عام 2001  ثم كلل هذا الإنجاز بهدف رائع في العام ذاته من ركلة حرة غير مباشرة من مسافة 80 متر في مرمى كايزر تشيفر الجنوب إفريقي في مسابقة كأس السوبر الإفريقية , كما كان له دور مؤثر أيضا في فوز الأهلي بدوري ابطال أفريقيا 2005 و 2006 ,والحصول على الميدالية البرونزية في كأس العالم للاندية 2006 .

 

مسيرة من الألقاب مع المنتخب المصري :

 

يعتبر الحضري أفضل حراس المرمى في تاريخ مصر وحصل على لقب أفضل حارس مرمى في 4 بطولات لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم ففي 2006 و2008 و2010 التي حصد المنتخب المصري ألقابها ووصل بالمنتخب لنهائي أمم أفريقيا 2017 التي فاز فيها بلقب أفضل حارس أفريقي أيضاً .

 

و مؤخرا أثبت الحضري للجميع بالرغم من تقدم سنه و وصوله إلى سن ال45 أنه ما زال أفضل حراس مصر على مر التاريخ بعد مساهمته بشكل كبير في وصول منتخب مصر الي كأس العالم 2018 بعد غياب 28 سنة عن بطولات كأس العالم .

الأنتقال الي أكثر من نادي :

 

أنضم الحضرى إلى نادي سيون السويسري عقب حصوله على بطاقة لعب مؤقتة من الفيفا عقب سفره لسويسرا لبدء مشواره الإحترافى دون موافقة النادى الأهلى , ثم أنتقل الي نادي الأسماعيلي في موسم 2010/2009 , ثم أنضم لنادي لنادي الزمالك في موسم 2011/2010 , ثم أنتقل لنادي المريخ السوداني في الأنتقالات الشتوية لموسم 2011/2010 , انتقل عصام الحضري إلى نادي الاتحاد السكندري في موسم 2012 ,ثم بعد توقف الدورى بعد مذبحة بورسعيد توقف عن اللعب ثم عاد مع نادى وادى دجلة لموسم 2013 /2014 , ثم الأنتقال الي نادي الأسماعيلي مرة أخري في 2015/2014 , ليستقر أخيرا في نادي التعاون السعودي .