بعد أكثر من 100 عام..

ترميم كنيسة «مار جرجس مصر القديمة» يهدي مصر قطعة آثرية.. «صور»

مار جرجس مصر القديمة
مار جرجس مصر القديمة

منذ أيام، تم الإعلان عن حصول شركة المقاولين العرب، على جائزة عالمية مكافأة لها على ترميمها كنيسة مار جرجس الأثرية بمصر القديمة، في وقتِ قياسي.

 

وأهدت مجلة «انجينيرينج نيوز ريكورد» الأمريكية - إحدى أبرز المنصات الإعلامية التي تبرز أهم المشروعات بجميع المجالات الخاصة بالبناء والتشييد - الجائزة لشركة المقاولون العرب، إضافة لذلك كانت الشركة قد حصلت على مكافأة أخرى من بطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأورثوذكس، البابا ثيودوروس الثاني، حيث أهدى الشركة وسام البطريرك المقدس من الدرجة الأولى، وذلك بحسب بيان أصدره رئيس الشركة.

 

30 شهرًا كانت المدة التي استغرقتها أعمال الترميم، وبالرغم من كونه عمل دقيق، إلا أن المهندسين والعمال استمروا في عملهم في مواجهة كافة التحديات، ليس هذا فحسب بل إن الصلاة داخل الكنيسة لم تنقطع، لتتزامن مع أعمال الترميم حتى انتهت وافتتحت الكنيسة من جديد.

 

70 مليون جنيه تكلفة الترميم.. والمتبرع «يوناني»

يظن زوار الكنيسة أنهم بصدد زيارة آثر مصري، لكن الكنيسة لا تتبع وزارة الآثار بل تابعة لليونان وفقا للأوراق والخرائط، وكان البطريرك ثيودوروس الثاني، قد أوضح أن عملية الترميم تمت «بمعجزة» حيث تبنى تلك العملية رجل يوناني تبرع بالمبلغ.

 

أسندت المهمة لشركة المقاولين العرب وبلغت التكلفة النهائية 70 مليون جنيه، وتمت عملية الترميم بعد أكثر من 100 عام، حيث كانت آخر عملية أجريت في 1904 بعد تعرضها لحريق هائل.

 

الكنيسة.. «شاهد حي على المسيحية بمصر وتعذيب مار جرجس»

يرجع تاريخ الكنيسة إلى آلاف السنين، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى القرون الأولى للمسيحية على أرض مصر، وأرجع البعض الآخر تاريخ تشييدها إلى عام 684 حيث بنيت على يد أحد الأثرياء ويدعى أثناسيوس، كما تكتسب الكنيسة مكانتها الخاصة كونها إحدى المزارات التي شهدت مسار العائلة المقدسة كما شهدت سجن وتعذيب مار جرجس أحد أشهر القديسين في المسيحية.

 

شيدت الكنيسة على أحد الأبراج الثلاثة لحصن بابليون في منطقة مجمع الأديان بمصر القديمة، يختلف تصميمها الدائري عن معظم تصميم الكنائس الأخرى، التي تأخذ شكل سفينة نوح، رمزًا للخلاص في العقيدة المسيحية.

 

تحتوي الكنيسة على أيقونات قبطية لقديسين تعود للقرن الحادي عشر والخامس عشر، بها برجان رومانيان وأقدم مقياس لنهر النيل، كما تحتوي على غرفة كان يحبس بها مار جرجس، كذلك تحتوي على وسائل التعذيب والسلاسل التي كان يقيد بها.

 

كما تضم الكنيسة برجًا يدعى برج الأجراس، يبلغ ارتفاعه 30 مترًا، إضافة إلى الزخارف الملونة والأفاريز الخشبية، ويتكون المبنى من صحن كبير مربع، إضافة إلى تواجد أربعة أعمدة كبيرة حديثة، وثلاثة هياكل مربعة الشكل، وأربع نوافذ ذات فتحات لينفذ منها الضوء.

 

وعلى قبة الكنيسة تتواجد لوحة للسيد المسيح ومن حوله الملائكة، كذلك تحتوي على العديد من الأيقونات الخاصة بالسيدة العذراء مريم ومار جرجس وبعض القديسين الرسل.