محافظ الإسكندرية: تعميم الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالج في زراعة الغابات الشجرية

خبراء الزراعة والصرف في ندوة استخدام المياه المعالجة
خبراء الزراعة والصرف في ندوة استخدام المياه المعالجة

صرح الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية أن المحافظة تدرس حاليا تعميم طرق الاستفادة القصوى من المياه المعالجة للصرف الصحي واستخدامها بطرق علمية لزيادة نسبة التشجير بالمحافظة، مشيرا إلي أنه عقدت شركة الصرف الصحي تحت رعاية محافظة الإسكندرية ندوة تحت عنوان " التنمية الزراعية ومستقبل إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في زراعة الغابات الشجرية"، وذلك بحضور الدكتور هاني الكاتب المستشار العلمي للسيد رئيس الجمهورية، واللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية.

وخلال الندوة؛ تحدث الدكتور هاني الكاتب عن التنمية الزراعية والاستدامة في مصر بشكل عام، وطرق استخدام الموارد بشكل أفضل وبأسلوب علمي، وكيفية إدارة الموارد من الطبيعة واستخدام التكنولوجيا لصالح الإنسان والطبيعة، وأكد على أهمية التعاون مع مختلف الجهات، والتفكير الدائم في الاستدامة لاستغلال مواردنا، لافتا إلى أهمية دراسة استخدام مياه الصرف الصحي وإيجاد أفضل الأماكن لزراعة الغابات نظرا للأهمية القصوى من ذلك.

من جانبه؛ أكد اللواء محمود نافع، أن حماية بيئة الإسكندرية وجعلها بيئة صحية آمنة مستدامة هي رسالة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية التي نعمل علي تنفيذها، مشيرا أن الشركة قامت بتنفيذ خطة لإعادة التأهيل الشامل لكافة مكونات البيئة التحتية والبشرية اللازمة في هذا الشأن، حيث تم رفع كفاءة نظام تجميع وضخ مياه الصرف الصحي حتي قاربت نسبة خدمة الصرف الصحي علي أكثر من ٩٠ ٪، وواكب ذلك تنفيذ خطة لإعادة تأهيل ورفع كفاءة محطات المعالجة والتي ظهرت نتائجها واضحة في تحول مصرف القلعة المستقبل لتصرفات معظم محطات المعالجة إلي مورد هام من موارد المياه الصالحة لإعادة الاستخدام طبقا للكود المصري لإعادة الاستخدام، وكذا إختفاء ظاهرة الروائح الكريهة بمدخل الطريق الصحراوي بالإسكندرية بعد أربعين سنة من المعاناة.

وأشار نافع إلي الدور الذي تقوم به الشركة بالتنسيق مع جميع أجهزة المحافظة في مواجهة التغييرات المناخية وحماية الإسكندرية من الآثار السلبية للنوات الشديدة.

وذكر الدكتور هلالي عبد الهادي رئيس قطاع محطات المعالجة، ملخص عن منظومة معالجة مياه الصرف الصحي بالإسكندرية والفرص المتواجدة بشركة الصرف الصحي، موضحا أن هناك ٢٥ محطة معالجة موزعة علي جميع مناطق خدمة الصرف الصحي بالإسكندرية وبمعالجة حوالي ١,٨ مليون م٣ / يوم من مياه الصرف الصحي المجمعة، وأشار إلى أن من بين تلك المحطات المعالجة يوجد ٧ محطات حصلت على شهادة الإدارة الفنية المستدامة TSM المعتمدة من هيئة التعاون الدولي الألمانية، ومؤكدا أنه خلال هذا العام سيرتفع العدد إلى ١٢ محطة معالجة لضمان الأداء الأكفأ.

وأضاف هلالي أن الإسكندرية كانت تعاني من ثلاث بؤر ساخنة للتلوث وهي منطقة أبو قير، وبحيرة مريوط، وخليج المكس، ومع إعادة تشغيل محطة ٩ن تم اختفاء بؤرتين التلوث بخليج المكس وبحيرة مريوط وانتهاء مشاكل الروائح الكريهة بمدخل الطريق الصحراوي وبدء عصر انتعاش بحيرة مريوط لأول مرة منذ أربعين سنة، وأشار إلى نظام معالجة الحمأة بالإسكندرية مؤكدا أنه لا يوجد أي آثار سلبية لمنظومة معالجة الحمأة وذلك وفقا لنتائج تحليل عينات الشبكات القومية لرصد ملوثات الهواء، ولفت إلي أن الشركة تمتلك ٣ مصانع تجفيف متطورة.

من الجدير بالذكر أن المحافظ عقد اجتماعا مع الدكتور هاني الكاتب، لمناقشة استخدام مياه الصرف الصحي المعالج في أعمال التشجير وزراعة الغابات الشجرية بالمحافظة وأكد علي جعل الإسكندرية نموذج يحتذي به في الاستخدام الأمثل وفقا للأساليب العلمية لمياه الصرف الصحي المعالج وزيادة نسبة التشجير واستزراع الغابات الشجرية بها.

حضر الندوة اللواء عمر الشوادفي محافظ الدقهلية الأسبق، ود. طارق القيعي رئيس المجلس المحلي الأسبق، ود. عبير السوتي عميد معهد علوم البحار، و.د. راوية قنصوة كلية هندسة جامعة الإسكندرية، وبهية  عبد الفتاح رئيس مركز ومدينة برج العرب، ود . هلالي عبد الهادي هلالي رئيس قطاع محطات المعالجة بشركة الصرف الصحي، ولفيف من أساتذة جامعة الإسكندرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، والمتخصصين من مختلف الجهات المعنية.