رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - السبت، 20 يناير 2018 04:55 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

قمه «مصرية إثيوبية» بالقاهرة.. والسيسي وديسالين يشهدان توقيع اتفاقيات تعاون مشترك

  • ورده الحسيني

  • الجمعة، 12 يناير 2018 - 10:28 م

    الرئيس السيسي ورئيس وزراء أثيوبيا خلال أحد اللقاءات بينهما
    الرئيس السيسي ورئيس وزراء أثيوبيا خلال أحد اللقاءات بينهما

    يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، خلال زيارته للقاهرة الأسبوع المقبل مع وفد رفيع المستوى وعدد من الوزراء.

    اللقاء بين السيسي وديسالين ليس هو الأول من نوعه، فقد سبق وأن التقيا في مصر خلال الاحتفال بإنشاء قناة السويس الجديدة، وخلال عدد من القمم الإفريقية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

    كما ألقى الرئيس السيسي خطابا مهما أمام البرلمان الإثيوبي في أديس أبابا والذي لاقى ترحيبا كبيرا من الجانب الإثيوبي.

    وتتناول القمة "المصرية الإثيوبية" القادمه بالقاهرة، أوجه العلاقات الثنائية كما يتم التركيز فيها على التطورات الأخيرة المتعلقة بملف السد الإثيوبي وذلك في ضوء اتفاق إعلان المبادئ الذي وقع بالخرطوم بين مصر والسودان وأثيوبيا.

    كما تتناول القمة، الأوضاع في المنطقة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتعاون في مواجهه الإرهاب، فيما يتم خلال الزيارة التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون  بين البلدين في مجالات متنوعة.

    وقال السفير الإثيوبي في مصر تاييي أثقاسيلاسي أمدي، إن هذه الزيارة تكتسب أهمية بالغة في إطار دعم العلاقات الثنائية، مشيرًا إلى أنه سيتم خلالها استعراض التعاون في قطاعات منها الموارد الطبيعية والنقل والتعليم والصحة، والتي تعد من اهم قطاعات التعاون المشترك.

    وأكد أن حجم التبادل التجاري بين مصر وإثيوبيا يبلغ حاليا ٢٥٠ مليون دولار، بينما تبلغ الاستثمارات المصرية في إثيوبيا مليار دولار وهناك ٣٠ شركة مصرية تعمل في إثيوبيا.