رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الثلاثاء، 16 يناير 2018 01:24 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

للمرة الثالثة مصر رئيسا لمجموعة الـ 77 والصين

  • أحمد نزيه

  • الجمعة، 12 يناير 2018 - 09:15 م

    صورة أرشيفية
    صورة أرشيفية

    تسلمت مصر اليوم الجمعة 12 يناير رئاسة مجموعة الـ 77 والصين لعام 2018، حيث استلم سفير مصر لدى الأم المتحدة عمرو أبو العطا راية المجموعة من دولة الإكوادور, التي ترأست أعمال المجموعة عام 2017 .

    مجموعة الـ 77 والصين ، التي أصبحت مصر اليوم رئيسةً لها، تأست في منتصف يونيو من عام 1964، لتكون جمهورية الجزائر فيما بعد مهدًا لانطلاق هذه المنظمة الحقيقية، بعدما احتضن عام 1967 أول اجتماعٍ رئيسيٍ للمجموعة، التي تضم الدول النامية الباحثة عن تكوين تكاتفٍ اقتصاديٍ لشعوب العالم الثالث، إضافةً إلى خلق قدرة تفاوضية مشتركة ضمن نطاق الأمم المتحدة.

    رئاسة في توقيت مهم

    أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ،السفير أحمد أبو زيد،  أن رئاسة مصر لمجموعة الـ 77 والصين خلال العام الحالي؛ تأتي خلال مرحلة مهمة في مسار العمل متعدد ، وخصوصًا داخل منظومة الأمم المتحدة، وذلك في ظل مرحلة الإصلاح التي تشهدها الأمم المتحدة سواء على صعيد التنمية أو الإصلاح الإداري أو السلم والأمن، مضيفًا أنها تمثل فرصة سانحة لمصر لأن تكون صوتًا متزنًا, يعبر عن مواقف ورؤى دول المجموعة، وقضايا الدول النامية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

    ووصف أبو زيد المجموعة بأنها أكبر محفل تفاوضي باسم الدول النامية, داخل منظومة الأمم المتحدة يستهدف تعزيز المصالح الاقتصادية والتنموية لهذه الدول، كما اعتبر أن رئاسة مصر للمجموعة تتزامن مع مرحلة دقيقة, تتعاظم فيها التحديات الاقتصادية والتنموية والبيئية أمام اقتصادات الدول النامية.

    134 دولة الآن

    كانت بداية مجموعة الـ 77 والصين  بعدد الدول التي تحمل اسم المجموعة، وكانت مصر من بينهم، مثلما تزعمت القاهرة حينها حركة عدم الانحياز في هذا التوقيت, إبان الحرب الباردة بين المعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة والمعسكر الشرقي بقيادة الاتحاد السوفيتي آنذاك.

    بيد أن عدد البلدان المنضوية تحت لواء هذه المجموعة تزايد مع مرور الوقت ليصل حاليًا إلى 134 دولة عضو في هذه المجموعة، لكن المجموعة لا تزال تحتفظ باسمها الذي نشأت به قبل أكثر من نصف قرن.

    المرة الثالثة لمصر

    وليست هذه هي المرة الأولى التي تتسلم مصر خلالها قيادة دفة الأمور في مجموعة الـ 77 والصين، فقد ترأست مصر المجموعة مرتين من قبل، لتصبح هذه المرة هي الثالثة.

    ففي عام 1972، أصبحت مصر رئيسةً للمجموعة للمرة الأولى في تاريخها، واستمرت حتى عام 1973، في وقتٍ كانت مصر تجهز نفسها للحرب من أجل استعادة سيناء من الاحتلال الإسرائيلي.

    وخلفت مصر في هذه المرة البيرو التي تولت رئاسة المجموعة خلال الفترة ما بين عامي 1971 و1972، في حين سلمت مصر الراية من بعدها لإيران.

    وبعد تحرير سيناء بكامل أراضيها، تولت مصر رئاسة المجموعة للمرة الثانية عام 1984، واستمرت في الرئاسة حتى عام 1985 بعدما أخذت الشعلة من المكسيك، لتسلمها فيما بعد ليوغسلافيا، التي لم تكن قد تفككت بعد.