في ذكرى وفاتها

ثنائي كريمة مختار ووحش الشاشة لم يتكرر

الفنانة الراحلة كريمة مختار
الفنانة الراحلة كريمة مختار

وكأن القدر اختار شهر يناير ليكون شاهدا على ميلادها ووفاتها.. فقد ولدت في السادس عشر منه عام 1934.. ووفاتها المنية بعد صراع قصير مع المرض في الثاني عشر منه العام الماضي 2017، إنها عطيات محمد البدري، أو النجمة كريمة مختار.

لم تترك كريمة مختار حقلا فنيا إلا وتركت فيه بصمة وكتبت تاريخا سواء في السينما أو التليفزيون أو المسرح أو الإذاعة، فهي الأم الحنون.. والسيدة البسيطة.. والزوجة المطيعة وأحيانا الغيورة، وأخرى الساذجة.

ورغم ما اشتهرت به النجمة كريمة مختار من أدوار درامية مهمة في تاريخ الدراما المصرية، إلا أن بصمتها الكوميدية أيضا لا تنسى، فمن لم يشاهد دورها المسرحي الوحيد "زينب" زوجة رمضان السكري في العيال كبرت عشرات المرات؟
فهذه المسرحية كانت شاهدة على ولادة عدد كبير من النجوم, منهم الراحل سعيد صالح، والكوميديان الراحل يونس الشلبي، والنمر الأسود أحمد زكي، لتقف زينب وزوجها رمضان السكري ليدفعا هؤلاء الفنانين الشبان حينذاك نحو النجومية والتميز.
كما برز في تاريخ كريمة مختار الثنائيات التي تواجدت من خلالها مع نفس النجوم في عدد من الأعمال، وكان من أبرز الثنائيات التي قدمتها كريمة مختار للسينما والتليفزيون ثنائيتها مع النجم فريد شوقي 
كريمة مختار ووحش الشاشة فريد شوقي.. بالرغم من أن الثنائيات كانت دوما إما رومانسية أو كوميدية، لكن هذا الثنائي الفريد  لم يتكرر ثانية، فتشارك الثنائي معا في أكثر من عمل سينمائي ودرامي أيضا، ليكونا ثنائيا قويا، ترك إرثا فنيا ضخما.. ومن أبرز الأعمال التي تشارك فيها النجمين الراحلين
 
وبالوالدين إحسانا
 
التقت فيه كريمة بـ"الملك" فريد شوقي، من سيناريو وحوار وإخراج حسن الإمام، وشاركهما البطولة سهير رمزي وسمير صبري، وتدور أحداثه حول شاب ينتمي لأسرة بسيطة والده يعمل ساع في إحدى الشركات، ووالدته ربة منزل، يطمح لحياة أفضل ولكنه يسعى للوصول إليها بطريقة غير شرعية، ويشعر بالحرج من حياته ومن والده، لينتهي به الحال قاتلا يُزج في السجن.
 
وتمضي الأيام
كتبه فيصل ندا وأخرجه أحمد السبعاوي، وتشارك في بطولته محمد العربي، هناء ثروت، حسين الشربيني، وناهد شريف، وتدور أحداثه حول عائلة ميسورة الحال، مكونة من الأم، الأب، ابنة متزوجة من شاب يعمل بالخارج، وابن يسعى للارتباط من فتاة ترفضها الأسرة، وانتقاما من رفضهم لها تقرر إيقاع رب الأسرة في شباكها لتثبت له أن الحب لا يعرف أي فرق، وأنه كاد أن يضحي بأسرته وحياته المستقرة عندما لمس قلبه الحب من جديد.
 
امرأة مطلقة
 
مجموعة كبيرة شاركت النجمين بطولة الفيلم منهم سميرة وخيرية أحمد، محمود ياسين، نجلاء فتحي، علي الشريف، صلاح قابيل، نجاح الموجي نعيمة الصغير، وكانت تدور الأحداث حول طلاق "فتحي" من زوجته "زينب" من أجل الزواج من سكرتيرته "سلوى"، على الجانب الآخر تتعاطف سلوى مع زينب لقسوة ظروفها المادية خاصة عندما تكتشف حملها، ثم تتفاجأ بأن فتحي يطمع في ااستيلاء على الأرض التي تملكها لتتصاعد الأحداث، وهو من تأليف حُسن شاه وسيناريو لمصطفى محرم، وإخراج أشرف فهمي.
 
الليلة الموعودة 
من إخراج يحيى العلمي، تأليف محمد أبو يوسف، ويعد من أيقونات السينما المصرية، ويتحدث عن "فتحي" أحمد زكي، شاب يتاجر في البضائع المهربة من بورسعيد ويعيش مع أمه كريمة مختار "بهية"، يجمع الحب بينه وبين جارته فكيهة التي تشجعه على استكمال دراسته، تنجح الخاطبة أم إمام فى إقناع أمه بهية بالزواج من سيد وهو نصاب محترف يتزوج من النساء العجائز الثريات للاستيلاء على أموالهن.
يحاول فتحي منع هذا الزواج إلا أن سيد ينجح في الاستيلاء على أموالها، ويخطط فتحي للوصول إلى قلب لواحظ ابنة سيد عن طريق الخاطبة، التي يطلب منها أن تتزوجه للانتقام من زوج أمه.
 
رجل فقد عقله 
كوميديا مهمة التقيا خلالها مع النجم عادل إمام وسهير رمزي وحارس مرمى الأهلي في حينها إكرامي، فالزوج رجل متعدد العلاقات النسائية، وهي الأم التي تعيش لأولادها وتصدق كل ما يقول، يحاول ابناها لفت انتباهها لأهمية أن تتغير حتى تعيد والدهما وتبعده عن فكرة الزواج من أخرى، الفيلم من تأليف علي الزرقاني، إخراج محمد عبدالعزيز.

يا رب ولد 
عمل كوميدي خالد آخر اجتمعا فيه وهو فيلم "يا رب ولد"، وكانا فيه أب وأم لثلاثة بنات، يتاجر الأب في الخشب، ويحلم بولد يرث تجارته ويحافظ عليها، وبعد زواج ابنتيه وخطبة الثالثة، تبدأ زوجته في الشعور بأعراض الحمل، لتحيي الأمل في داخله بإمكانية تحقق الحلم المستحيل لكنها تكتشف أنه حمل كاذب.
"يارب ولد" تأليف فيصل ندا، بطولة سمير غانم، إسعاد يونس، أحمد راتب، إكرامي، دلال عبدالعزيز، حنان سليمان، والفيلم من إخراج عمر عبدالعزيز.
 صابر يا عم صابر
وكان لهما موعدا مع الدراما التليفزيونية فقد التقت كريمة بفريد في مسلسل "صابر يا عم صابر" عام 1984، وتدور أحداث العمل حول السائق الخاص بأحد الوزراء ويدعى "عم صابر" وأسرته البسيطة، ويحاول طوال الوقت أن يوفر لهم ما يطلبون، لكن يزداد الأمر سوءا مع خروجه على المعاش، فيبدأ في البحث عن عمل آخر. 
مسلسل "صابر يا عم صابر" قصة فريد شوقي، بطولة رشوان توفيق، تحية كاريوكا، أيمن عزب، دينار، ومن إخراج حسين عمارة.
 البخيل وأنا
في عام 1991 جمعهما مسلسل "البخيل وأنا"، والذي حقق نجاحا غير عادي وقت عرضه في كل الدول العربية، وتدور أحداثه حول "عوض" تاجر الشنطة، وهو رجل شديد البخل، متزوج من "حكمت" ولديهما ثلاثة ابناء، ويعاني الجميع من بخل الأب، ولا تستطيع الأم الوقوف بجوار أولادها، وتقف عاجزة أمام تصرفات زوجها.

مسلسل "البخيل وأنا" تأليف فريد شوقي وحسين عمارة، بطولة حنان شوقي، عبدالغني ناصر، وائل نور، هشام عبدالله، فاطمة الكاشف، حسن مصطفى، أمل إبراهيم، محمد هنيدي، ومن إخراج حسين عمارة.
بالإضافة إلى الأعمال السابقة جمعتهما أعمالا أخرى، ولكن بأدوار مختلفة، في "مضى قطار العمر"، "الشيطان يعظ"، "سعد اليتيم" ومسرحية "بداية ونهاية".