رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الثلاثاء، 16 يناير 2018 07:38 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

وزير المالية : هدفنا زيادة معدل النمو ليتجاوز 5%

  • عواد شكشك

  • الجمعة، 12 يناير 2018 - 04:05 م

    عمرو الجارحي وزير المالية
    عمرو الجارحي وزير المالية

     

     

    أعلن  عمرو الجارحي، وزير المالية، أن المراجعة القادمة لصندوق النقد الدولي هي في أبريل 2018، مؤكدا أن مصر تسير بخطى جيدة في برنامجها الإصلاحي الاقتصادي.

     

    وأضاف الوزير في تصريحات صحفية ،أن  تقييم صندوق النقد الدولي لحالة الاقتصاد المصري في آخر مراجعة؛ انتهت بالموافقة على صرف الشريحة الثانية من قيمة القرض.

     

    وأوضح  أن مصر تعمل حاليا على استكمال التعامل, من خلال منظومة إلكترونية محكمة, وهو ما ييسر فكرة دورة الأموال في أبواب المصروفات والإيرادات.

     

    وأشار الي  أننا نعمل خلال الفترات القادمة على خفض حجم التعامل النقدي, وهو ما يساهم كذلك في توسيع قاعدة الحصر الضريبي بشكل كبير, وإننا نستهدف خلال العام المالي الحالي زيادة معدل النمو ليتجاوز 5% وتوسيع قاعدة العمل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر وخلق مزيد من فرص العمل.

    وأكد الوزير أن الحكومة اعتمدت منظومة دعم متكاملة للمواطنين، حيث أقرت حزمة من الحماية الاجتماعية خلال شهر يوليو العام المالي الماضي, تمثلت في زيادة المخصصات للبطاقات التموينية من 21 جنيه للفرد إلى 50 جنيه وزيادة معاشات تكافل وكرامة, وإقرار عدد من الإعفاءات الضريبية على شرائح الدخل المتدنية ,وتبدأ الضريبة التصاعدية من نسبة 80% نزولا إلى 50%,  وفقا لشرائح الدخل, لتحقيق الاستفادة القصوى من تلك الإعفاءات .

    وأوضح فيما يتعلق بزيادة كفاءة القطاع الخاص أن ضخ مزيد من العمالة في هذا القطاع أمر هام للغاية, في تحسين معدلات النمو بشكل كبير, لان مجموع هذه الشركات يمثل في النهاية حجم الاقتصاد وحجم النمو للدولة.